دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل الانحراف السلوكي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الكوي

الملخص
دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل الانحراف السلوكي
لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الكويت
عبدالله سعود باقر
جامعة مؤتة، 2015م

 

هدفت هذه الدراسة التعرف على دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل الانحراف السلوكي لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الكويت. ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وقد طبقت هذه الدراسة على عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة الكويت بلغ حجمها 300 طالب وطالبة اختيرت بطريقة عشوائية طبقية. تم الاعتماد على مقاييس الإحصاء الوصفي اعتمادا على التكرارات والنسب المئوية واختبار (t) وتحليل التباين الأحادي من أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها:

1. أن أكثر مظاهر الانحرافات السلوكية لدى الطلبة تكرارا كان المعاكسات والتحرش والهروب من المدرسة ومشاهدة الصور والأفلام الإباحية.

2. وجود دور للأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في تشكيل الانحراف السلوكي لدى الطلبة.

3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في آراء الطلبة نحو دور كل من الأسرة والمدرسة في تشكيل الانحراف لدى الطلبة تعود لمتغيرات (النوع الاجتماعي، العمر، المستوى التعليمي للاب، المستوى التعليمي للام، دخل الاسرة الشهري، عدد أفراد الاسرة).

4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  في اراء طلبة نحو دور المؤسسات الدينية في تشكيل الانحراف السلوكي تعود: (النوع الاجتماعي، العمر، المستوى التعليمي للاب، المستوى التعليمي للام، دخل الاسرة الشهري).

وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: أن تقوم العلاقة بين الأسر وأبنائها على الصدق والتعاون، والابتعاد عن التسلط والسيطرة الأبوية كون ذلك التسلط يزيد من إمكانية انخراط الأبناء إلى الانحراف السلوكي. وأن تقوم الأسرة بمراقبة وتربية الأبناء وتوجيههم نحو السلوك الاجتماعي القويم والالتزام بمعايير وقواعد وعادت وتقاليد المجتمع.

 


Abstract
The Role of Family and Civil Society Institutions in the Formation of the Behavioral Deviation
Abdullah Baqer
Mu'tah University, 2015

 

This study aimed to identify the role of family and civil society institutions in the formation of the behavioral deviation among high school students in Kuwait City. In order to achieve this objective, questionnaire was designed based on the theoretical framework and previous studies, questionnaire was distributed to a sample of 300 students were selected randomly stratified. It has been relying on descriptive statistics depending on the frequencies, percentages and t-test and (one way Anova) in order to answer questions about the study. The study found a number of conclusions: That more manifestations of behavioral deviations among students again was hazing, harassment and escape from school and watch pornographic pictures and movies. The results showed that family and institutions of civil society have role in formation behavioral deviation among students. The results also showed that no differences in the views of students about the role of the family and the school and religious establishment in the form of deviation due to: (gender, age, educational level of father, mother's level of education, monthly income, number of family).

In light of the results, the study recommended:  The relationship between families and sons Must be based on honesty, cooperation, And stay away from authoritarianism and parental control, and Control and upbringing of children and directing them toward the true social behavior and commitment to the standards and the rules and traditions of the community and returned.