Home Faculty of Business Administration Department of Public Administration اثر جودة خدمات الحكومة الالكترونية في أجهزة الخدمة المدنية

اثر جودة خدمات الحكومة الالكترونية في أجهزة الخدمة المدنية

الملخص

 

اثر جودة خدمات الحكومة الالكترونية في أجهزة الخدمة المدنية على رضا متلقي الخدمة

رائد جمال المجالي

جامعة مؤتة، 2009

هدفت الدراسة إلى تحليل أثر جودة خدمات الحكومة الالكترونية في أجهزة الخدمة المدنية على رضا متلقي الخدمة، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، وقد تم اختيار عينة عشوائية من الدوائر الحكومية التي تقدم الخدمات الالكترونية، وتم اختيار عينة عرضيه لمراجعي تلك الدوائر بلغ عددها(880) مفردة، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package For Social Sciences(SPSS) لتحليل البيانات.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:

1. إن تصورات المبحوثين لمستوى جودة الخدمات الالكترونية المقدمة في أجهزة الخدمة المدنية للمبحوثين قد جاءت مرتفعة.

2.   إن درجة رضا المبحوثين عن جودة الخدمات المقدمة في أجهزة الخدمة المدنية جاءت مرتفعة.

3. هناك اثر ذو دلالة إحصائية لجودة خدمات الحكومة الالكترونية بإبعادها مجتمعة(الاعتمادية وقوة الاستجابة والثقة والأمان وتوفير الوقت وتوفير الكلفة المادية وتوفير الجهد والشفافية) على درجة رضا متلقي الخدمة في أجهزة الخدمة المدنية.

وتوصي الدراسة بضرورة التوسع بتقديم الخدمات الالكترونية لتشمل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية، ولاستمرار والتوسع في نشر الثقافة الالكترونية في المجتمع الأردني، وضرورة التسويق الفعال لخدمات الحكومة الالكترونية من خلال أبراز فوائدها، واستخدام نظام الحوافز لمستخدمي الحكومة الالكترونية.

Last Updated ( Wednesday, 23 May 2012 08:41 )