Home

الملخص

أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالخجل والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس الحكومية في محافظة العقبة

غسان سالم السعايدة

جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالخجل والتحصيل الدراسي لدى الطلبة, وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف السابع الأساسي من كلا الجنسين في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظة العقبة والبالغ عددهم (2231)، وتم اختيار عينة عشوائية بالطريقة الطبقية العنقودية بلغ عددها (500) طالبا وطالبة، منهم (200) طالبا و(300) طالبة. ولإجراء الدراسة تم تطبيق مقياسين أحدهما لقياس سلوك الخجل والآخر لأساليب المعاملة الوالدية، وقد قام الباحث بالتحقق من خصائصهما السيكومترية (الصدق والثبات)، وكانت معاملات الصدق والثبات المحسوبة مقبولة لغايات إجراء الدراسة, أما بالنسبة لمتغير التحصيل فقام الباحث بالحصول على علامات الطلبة أنفسهم في الفصل الدراسي الأول من العام 2008/2009. وبعد توزيع المقاييس على الطلبة تم رصد درجاتهم وباستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) لأسلوبي المعاملة الوالدية على التحصيل حيث فسرت ما نسبته(47%) من التباين في متغير التحصيل وفسر الأسلوب الديمقراطي(7.7%) أما الأسلوب التسلطي فقد فسر ما نسبته(7.1%). وجود علاقة ايجابية ضعيفة غير دالة إحصائيا لأسلوب المعاملة الوالدية(التسلطي) في متغير الخجل. وأيضا كانت العلاقة ايجابية وغير دالة إحصائيا بين الأسلوب الديمقراطي والخجل. وجود علاقة ارتباطبة ايجابية ضعيفة وغير دالة إحصائيا بين التحصيل والخجل بالنسبة للذكور في ظل الأسلوب التسلطي, ووجود علاقة ارتباطبة ايجابية متوسطة القوة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤.0.01) بين التحصيل والأسلوب الديمقراطي، وجود علاقة ارتباطبة سلبية متوسطة القوة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤.0.01) بين التحصيل والخجل بالنسبة للإناث في ظل الأسلوب التسلطي.

ONLINE USERS

We have 94 guests and no members online