Home Faculty of Educational Sciences Dept of Curricula and Instruction مدى تمثل مستويات بلوم المعرفية ومظاهر التفكير الرياضي فيأمثلة وأسئلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة

مدى تمثل مستويات بلوم المعرفية ومظاهر التفكير الرياضي فيأمثلة وأسئلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة

الملخص

مدى تمثل مستويات بلوم المعرفية ومظاهر التفكير الرياضي في أمثلة وأسئلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية".

صالح إبراهيم أبو هاشم الشريف

جامعة مؤتة، 2010

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تمثل مستويات بلوم المعرفية ومظاهر التفكير الرياضي في أمثلة وأسئلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية تكوّن مجتمع الدراسة من كتب الرياضيات التي تدرس في المدارس المتوسطة في المملكة العربية السعودية، وكانت عينة الدراسة كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط، والذي يدرّس لأول مرة في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي1429/1430هـ 2008/2009م وقد تم بناء أداة التحليل وتم التأكد من صدقها وثباتها، أظهرت نتائج الدراسة الآتي: إنّ كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط اشتمل على أسئلة وأمثلة ضمن تصنيف بلوم (التطبيق 24.86%، فالتحليل 15.93%، فالتركيب 15.42%، فالتقويم 9.83%، فالفهم 7.35%، فالتذكر 6.06%)، وإنّ كتاب الرياضيات للصف الأول المتوسط اشتمل على مهارات التفكير الرياضي (تقويم الحجج 5.19%، ثم التفسير 4.23%، ثم الاستقراء 2.42%، ثم الاستنباط 2.1%، ثم معرفة المقترحات 1.56%)، واشتمل الكتاب كذلك على أسئلة تتضمن مهارات التفكير الاستقصائي حيث بلغت نسبتها (1.49%). واشتمل الكتاب على أسئلة تتضمن الحس العددي حيث بلغت نسبتها (3.56%). وفي ضوء نتائج الدراسة أمكن التوصية بالآتي:

تطوير كتاب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بحيث يشتمل على الأنشطة التعليمية التي تحفز على التفكير الرياضي والاستقصاء والحس العددي وحل المشكلات واستخدام المنطق والاستدلال الرياضي لدى الطلبة. إجراء دراسة تحليلية على كتب الرياضيات المطورة التي تدرس في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. أعداد برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات الذين يدرسون في التعليم العام بحيث يشتمل على مهارات طرح الأسئلة وتنمية مهارات التفكير الرياضي والحس العددي ومهارات الاستقصاء لدى الطلبة.

 

Last Updated ( Wednesday, 23 May 2012 09:09 )