Home


الترخيص باستعمال العلامة التجارية في القانون الأردني/ دراسة مقارنة
إعداد: منصور عبدالسلام اجويعد الصرايرة
اشراف الدكتور عبدالله الخشروم

الملخص:
لقد عالجت الدراسة موضوع الترخيص باستعمال العلامة التجارية  في أربعة فصول يسبقها مقدمة، تناولت فيها الإطار العام لموضوع العلامات التجارية من حيث نشأتها التاريخية وتطور أحكامها التشريعية في الأردن وتعريفها وأهميتها ووظائفها وأشكالها، كذلك أنواع العلامات التجارية والشروط الموضوعية والشكلية الواجب توافرها في العلامة القابلة للتسجيل .
ثم تطرقت الدراسة ومن خلال الفصول الأربعة اللاحقة لمفهوم الترخيص باستعمال العلامة التجارية بإعتباره أحد التصرفات القانونية الواردة على العلامة التجارية، حيث تناولت الدراسة في الفصل الأول مدى جواز الترخيص باستعمال العلامة التجارية وتبين لها من خلال ذلك  أن الترخيص باستعمال العلامة التجارية يرتبط إرتباطاً وثيقاً بموقف التشريعات المقارنة من مسألة التصرف بالعلامة التجارية إستقلالاً عن المحل التجاري، فالتشريعات التى أجازت التصرف بالعلامة التجارية  بشكل مستقل عن المحل التجاري أجازت الترخيص باستعمالها، في حين أن التشريعات التي حظرت التصرف في العلامة التجارية مستقلة عن المحل التجاري حظرت الترخيص باستعمالها .
ثم تناولت الدراسة في الفصل الثاني  الترخيص باستعمال العلامة التجارية كعقد له نظامه القانوني الخاص به، حيث تناولت فيه تعريف العقد وطبيعته القانونية وخصائصه وسماته التي تميزه عن غيره من العقود التجارية الأخرى وأطرافه وكيفية إبرامه ، ثم تناولت الدراسة  في الفصل الثالث محل عقد الترخيص وتمييزه عن بعض التصرفات القانونية الأخرى. حيث خلصت الدراسة الى ان محل العقد المذكور هو علامة تجارية مسجلة ويتميز بخصائص وسمات معينة وحمايتها وأنواع العقد المذكور من حيث نطاق الحقوق المخولة للمرخص لـه بموجب العقد المذكور ومن حيث أطرافه ومنطقته الجغرافية.
وأخيراً، تناولت الدراسة بحث العقد المذكور من حيث الآثار المترتبة عليه حيث تبين لها أن هناك مجموعة من الحقوق والإلتزامات المترتبة على العقد المذكور ثم بينت أسباب إنقضاءه والآثار المترتبـة على الإنقضاء وذلك في الفصل الرابع.

 

 


Trade Mark Licensing in the Jordanian Law
- A  Comparative Stu
dy-
MANSOUR ABDESSLAM  JWE'ED AL-SARAIREH
BY
Abdullah AL-khashroom

Abstract

This study investigated trade mark Iicensing in four chapters preceded  by an introduction which discussed the general frame work of the subject including its origin, development Legal aspects, definition, importance, functions and forms. It also studied the types of trade marks and the formal as well as the objective conditions of trade mark registrations.
The following chapters discussed the concept of licensing as one of the legal actions on the trade mark.
Chapter one treated the subject of trade  mark licensing  legalisation,  which  is  related  tightly  to  the  Comparative  legislation,  towards  the  use  of  trade  mark  alone  without  relation  to  Commercial  enterprise, legislations  that  banned  trade  mark  use,  it  also  banned  its  licensing.
Chapter  two  dealt  with  trade  mark  licensing  as  a  contract.  It  defined  the  contract,    its  importance,  its  features  and  specific  Characteristics  that  distinct  it  from  other  forms  of  Commercial  Contracts,  its  parties  and  the way of its conclusion inparticular.
Chapter  three  distincted  the  licensing  contract  from  other  legal  actions,  It  also  discussed  the  focus  of  licensing  contract  which  Showed  that  it  is  a  registered  trade  mark  characterised  by  specific  features,  it  also  discussed  its  protection  and  types  of  contracts  in  concern  of  authorized  rights  according  to  the  mentioned  Contract.
Chapter  four  dealt with the effects   of  licensing  contract  rights, Liabilities,  reasons  of  termination  and  effects  of  termination.