Home
الترخيص باستعمال العلامة التجارية في القانون الأردني/ دراسة مقارنة
إعداد: منصور عبدالسلام اجويعد الصرايرة
اشراف الدكتور عبدالله الخشروم
الملخص:
لقد عالجت الدراسة موضوع الترخيص باستعمال العلامة التجارية في أربعة فصول يسبقها مقدمة، تناولت فيها الإطار العام لموضوع العلامات التجارية من حيث نشأتها التاريخية وتطور أحكامها التشريعية في الأردن وتعريفها وأهميتها ووظائفها وأشكالها، كذلك أنواع العلامات التجارية والشروط الموضوعية والشكلية الواجب توافرها في العلامة القابلة للتسجيل .
ثم تطرقت الدراسة ومن خلال الفصول الأربعة اللاحقة لمفهوم الترخيص باستعمال العلامة التجارية بإعتباره أحد التصرفات القانونية الواردة على العلامة التجارية، حيث تناولت الدراسة في الفصل الأول مدى جواز الترخيص باستعمال العلامة التجارية وتبين لها من خلال ذلك أن الترخيص باستعمال العلامة التجارية يرتبط إرتباطاً وثيقاً بموقف التشريعات المقارنة من مسألة التصرف بالعلامة التجارية إستقلالاً عن المحل التجاري، فالتشريعات التى أجازت التصرف بالعلامة التجارية بشكل مستقل عن المحل التجاري أجازت الترخيص باستعمالها، في حين أن التشريعات التي حظرت التصرف في العلامة التجارية مستقلة عن المحل التجاري حظرت الترخيص باستعمالها .
ثم تناولت الدراسة في الفصل الثاني الترخيص باستعمال العلامة التجارية كعقد له نظامه القانوني الخاص به، حيث تناولت فيه تعريف العقد وطبيعته القانونية وخصائصه وسماته التي تميزه عن غيره من العقود التجارية الأخرى وأطرافه وكيفية إبرامه ، ثم تناولت الدراسة في الفصل الثالث محل عقد الترخيص وتمييزه عن بعض التصرفات القانونية الأخرى. حيث خلصت الدراسة الى ان محل العقد المذكور هو علامة تجارية مسجلة ويتميز بخصائص وسمات معينة وحمايتها وأنواع العقد المذكور من حيث نطاق الحقوق المخولة للمرخص لـه بموجب العقد المذكور ومن حيث أطرافه ومنطقته الجغرافية.
وأخيراً، تناولت الدراسة بحث العقد المذكور من حيث الآثار المترتبة عليه حيث تبين لها أن هناك مجموعة من الحقوق والإلتزامات المترتبة على العقد المذكور ثم بينت أسباب إنقضاءه والآثار المترتبـة على الإنقضاء وذلك في الفصل الرابع.
Trade Mark Licensing in the Jordanian Law
- A Comparative Study-
MANSOUR ABDESSLAM JWE'ED AL-SARAIREH
BY
Abdullah AL-khashroom
Abstract
This study investigated trade mark Iicensing in four chapters preceded by an introduction which discussed the general frame work of the subject including its origin, development Legal aspects, definition, importance, functions and forms. It also studied the types of trade marks and the formal as well as the objective conditions of trade mark registrations.
The following chapters discussed the concept of licensing as one of the legal actions on the trade mark.
Chapter one treated the subject of trade mark licensing legalisation, which is related tightly to the Comparative legislation, towards the use of trade mark alone without relation to Commercial enterprise, legislations that banned trade mark use, it also banned its licensing.
Chapter two dealt with trade mark licensing as a contract. It defined the contract, its importance, its features and specific Characteristics that distinct it from other forms of Commercial Contracts, its parties and the way of its conclusion inparticular.
Chapter three distincted the licensing contract from other legal actions, It also discussed the focus of licensing contract which Showed that it is a registered trade mark characterised by specific features, it also discussed its protection and types of contracts in concern of authorized rights according to the mentioned Contract.
Chapter four dealt with the effects of licensing contract rights, Liabilities, reasons of termination and effects of termination.