مصطلحاتُ الأداءِ في كُتُبِ القراءاتِ

المُلَخَّصْ
جامعة مؤتة، 2007م

مصطلحاتُ الأداءِ في كُتُبِ القراءاتِ

القرآنيَّةِ وكُتُبِ التَّجويد

سكينة يوسف الرواشدة

 

تهدفُ هذه الدراسة إلى دراسة مصطلحات الأداء الصوتي في كتب القراءات القرآنيَّة وكتب التَّجويد، والتأصيل لها، وبيان دلالاتها اللُّغويَّة والاصطلاحيَّة. وكيفيَّة أداء هذهِ الظواهر الصوتيَّة التي تُعبِّرُ عنها. وتكمن مشكلة هذهِ الدراسة في أنَّ مصطلحات الأداء الصوتي في كتب التَّجويد والقراءات القرآنيَّة، لم تُسْتقْصَ ولم تُبحث بحثاً دقيقاً، ولم يُؤصل لهذهِ المصطلحات. اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التَّحليلي، في دراسة مصطلحات الأداء الصوتي وتحليلها.

وقد جاءت هذه الدراسة في ثلاثة فصول وخاتمة:

أمَّا الفصل الأوّل فكان عبارة عن التمهيد. وأمَّا الفصل الثاني: فقد تحدَّثت فيه الباحثةُ عن مصطلحات صفات الأصوات، المتقابلة منها وغير المتقابلة. أمَّا الفصل الثالث والأخير: فجعلته الباحثة للحديث عن مصطلحات التشكيل الصوتي.

وقد خرجت الدراسة بالنتائج الآتية:

1- إنَّ الهدف من دراسة هذهِ المصطلحات وبيان معناها ودلالاتها هو بيان كيفيَّة أدائها أداءً صحيحاً في قراءة القرآن.

2- إنَّ مصطلح التَّجويد ومرادفاته ومصطلح القراءات القرآنيَّة من مصطلحات علم التَّجويد والقراءات التي تفرَّدَ بها. وغيرها من النتائج.

3- إنَّ كثيراً من مصطلحات الأداء الصوتي، وبخاصة ما يتعلق فيها بصفات الأصوات، قد سبقَ إليها علماء اللُّغة والنَّحو علماء التَّجويدِ والقراءات.

لقد أثرت دراسات علم التَّجويد والقراءات القرآنية الدرس الصوتي العربي قديماً وحديثاً