صورة الأخ في الشعر الجاهلي

الملخص

صورة الأخ في الشعر الجاهلي

عادل القاسمي البلوي

جامعة مؤتة، 2008م

تناقش هذه الرسالة موضوع صورة الأخ في الشعر الجاهلي، وبيان ما له وما عليه تجاه إخوته، التي تَربطهُ بِهم رابطةُ النسب، في ظل مجتمع يقوم على مبدأ الكثرة والترابط والتلاحم.

تكونت الرسالة من خمسة فصول: فالفصل الأول ناقش موضوع عاطفة الأخوة من حب وصدق وإخلاص ووفاء للأخ في حياته وبعد موته، وكذلك الحاجة للأخ في السلم والحرب، والعتاب واللّوم بين الأخوة، وناقش الفصل الثاني سيادة الأخ للقبيلة، وأهم الصفات التي يتمتع بها الأخ ليكون سيداً للقبيلة من شجاعة وصبر وفروسية وإتقان فنون القتال بعامة، وناقش الفصل الثالث رثاء الأخ بتعريف معنى الرثاء من شجن وألم وحسرة على فقد الأخ، والعزاء والسلو للتخفيف من أثر الصدمة بموت الأخ، وتحدثت عن أهم الخصال التي يتمتع بها المرثي من كرم وشجاعة، وحلم، وصبر ووفاء، ومروءة، وشرف نسب، وبيان أهم الأساطير والطقوس المتعلقة بالرثاء للأخ، من الوقوف على القبر والدعاء بالسقيا وعدم البعد، والهامة والصدى وأسطورة الصفر، وبنات نعش، والقمر والحيوان الطوطمي، والإبل وأسطورة الحيوان والفناء، أما الفصل الرابع فقد تناول الثأر للأخ، وبيان نظرة المجتمع الجاهلي للثأر وحرص الأخ على إدراك ثأره ورفض الدية من قاتل أخيه لأنهم يرونها جبناً وعيباً. والفصل الخامس تناول نماذج من شعر الأخوة في ذلك العصر ودراستها دراسة فنية فلقد درست المقدمات والمطلع والخاتمة والوحدة الموضوعية والعضوية والتكرار وأبرز ظواهره، والصورة في رثاء الأخ ومن أين استمدها الشاعر.

وفي الخاتمة: سجلت أهم ما ورد في هذه الرسالة من نتائج عن صورة الأخ في الشعر الجاهلي.