الشَّواهدُ النَّحويةُ في شعرِ امرئ القيسِ:

الملخَّص

 

 الشَّواهِدُ النَّحويةُ في شعرِ امرئ القيسِ:

 دراسةً نحويَّةً تحليليَّةً 

 

عاطف طالب الرفوع

 

جامعة مؤتة، 2007

 

      تناولتْ هذهِ الدِّراسةُ الشَّواهدَ النَّحويةَ الشِّعريةَ في شعرِ امرئ القيسِ التي اتَّفقَ النُّحاةُ والعلماءُ على استقرائِها ودرسِها والقياسِ عليها ؛ لتمثِّلَ هذه الشَّواهدُ الفصيحةُ ظاهرةً نحويةً مطَّردةً متبعةً في النُّصوصِ العربيةِ اللاحقةِ .

      فقدْ أولى النُّحاةُ الشِّعرَ الذي يقعُ تحتَ منظومةِ الاحتجاجِ والاستشهادِ مكانةً ومنزلةً رفيعةً في الاحتجاجِ والتَّقعيدِ ؛ حتَّى قدَّمَهُ كثيرٌ من النُّحاةِ على مصادرِ الاحتجاجِ الأخرى، ولشعرِ امرئ القيسِ خاصةً ، المقامُ الفريدُ في الاحتجاجِ وبناءِ القواعدِ والأحكامِ التي تضبطُ اللُّغةَ العربيةَ وتصونُها من اللَّحنِ والتَّحريفِ .

      فقدْ بلغَتْ عِدَّةُ أبياتِ الشَّواهدِ النَّحويةِ التي اتَّفقَ النَّحويُّون على استقرائِها في شعرِ امرئ القيسِ ما يزيدُ على مائةٍ وستين شاهداً نحوياً عالجتْ معظمَ مسائلِ النَّحوِ وقواعدِهِ المنضبطةِ في كتبِ النُّحاةِ .

      وقدْ قامتْ هذهِ الدِّراسةُ على الوصفِ والتَّحليلِ والتَّوجيهِ الإعرابيِّ، وذكرِ الآراءِ والتَّخريجاتِ النَّحويةِ التي يلتمسُ فيها الجودةُ وإحكامُ الصَّنعةِ النَّحويةِ ؛ معتمداً على أُمَّاتِ الكتبِ النَّحويةِ الأصولِ .

      وقدْ تبيَّنَ بعدَ البحثِ والدِّراسةِ أنَّ شعرَ امرئ القيسِ كانَ حقلاً كبيراً وخصباً لمادةِ الشَّواهدِ النَّحويةِ في النَّحوِ العربيِّ ؛ لذا كانَ لها نصيبٌ وافرٌ في بناءِ قواعدِ اللُّغةِ العربيةِ وأحكامِها المنضبطةِ في مؤلَّفاتِ النُّحاةِ والعلماءِ .