التحقق من قدرة قبل طلبة تخصص اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة على استخدام المتلازمات القواعدية للغة ال

الملخص

التحقق من قدرة قبل طلبة تخصص اللغة الانجليزية في جامعة مؤتة على استخدام المتلازمات القواعدية للغة الانجليزية

 

بهجت الحلالمة

 

جامعة مؤتة، 2011

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من قدرة طلبة اللغة الإنجليزية في جامعة مؤتة على استخدام المتلازمات القواعديه في اللغة الإنجليزية من حيث:

1.    مدى معرفة الطلبة لتلك المتلازمات ومصادر تلك المشاكل.

2.    معرفة أكثر مجموعات المتلازمات القواعدية التي اقترحها بنسون وآخرون عام 1997صعوبةً بين أفراد العينة.

3.    معرفة الفرق في إنتاج واستقبال الطلبة لتلك المتلازمات القواعدية.

تكونت عينة الدراسة من 50 طالب من طلبة السنة الرابعة في جامعة مؤتة قسم اللغة الإنجليزية. وقد جمعت المعلومات الإحصائية من خلال تصميم وتنفيذ اختبار ملء فراغ واختبار اختيار من متعدد.

يمكن تقسيم نتائج الدراسة كما يلي:

1.    إن الطلبة ليس لديهم معرفة حقيقية في استخدام المتلازمات القواعدية. وقد عزى المشاركون بالاختبار ضعف معرفتهم بالمتلازمات القواعدية إلى غياب تلك المتلازمات من مناهجهم الدراسية.

2.    أظهرت النتائج أيضاً أن أكثر مجموعات المتلازمات القواعدية صعوبةً هي مجموعات الاسم والصفة + شبة الجملة.

3.    كما دلت النتائج أيضاً على أن قدرة الطلبة عند استقبال تلك المتلازمات القواعدية أفضل من إنتاجهم لها. وفي ضوء هذه النتائج, فإن الدراسة تقترح عدداً من الدلالات التعليمية وتقترح بعض التوصيات حيث يجب إعطاء طلبة اللغة الإنجليزية بعض المساقات التي تحتوي على هذه المتلازمات.