محددات العبء الضريبي والطاقة الضريبية في الأردن خلال الفترة (1980 - 2011)

الملخص
محددات العبء الضريبي والطاقة الضريبية في الأردن خلال الفترة 1980-2011
ياسمين عبد الحفيظ عبد الحافظ العشوش
جامعة مؤتة، 2015

 

يحظى موضوع العبء الضريبي والطاقة الضريبية في الأردن بأهمية خاصّة من قبل الهيئات الحكومية. واعتمدت تلك الأهمية على ما يتميز به الاقتصاد الأردني من خصائص تميزه عن الاقتصادات الأخرى سواء مجاورة ام عالمية. مما دفعنا نحو البحث عن العوامل المؤثرة في العبء الضريبي والطاقة الضريبية والموازنة بينهما في الأردن ومدى إسهامها في تنشيط التدفقات المالية لرفد الموازنة العامة للدولة.

تهدف هذه الدراسة إلى تقدير نسبة العبء الضريبي والطاقة الضريبية التي يتحملها المواطن الأردني وإمكانية فرض ضرائب جديدة أو زيادة أسعار الضرائب القائمة في ظل التغيرات الحالية، وبيان أهم ودراسة محددات العبء الضريبي والطاقة الضريبية في الأردن.

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود تأثير وعلاقة قوية بين متغيرات الدراسة مجتمعة مع العبء الضريبي الممثل بنسبة الضرائب إلى الناتج المحلي الإجمالي كمتغير تابع والمتغيرات المستقلة : درجة التقدم الاقتصادي الممثله بمتوسط دخل الفرد ودرجة الانفتاح الاقتصادي الممثلة بنسبة الواردات إلى الناتج المحلي الإجمالي وهيكل الناتج المحلي الإجمالي الممثل بنسبة مساهمة قطاع التعدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.حيث تم قياس هذه المتغيرات من خلال المعادلة المستخلصة من نموذج الدراسة  لخمسة عشرة دوله نامية تشترك في نفس الخصائص من بينهم الاردن لخمسة سنوات من 2007-2011 وإحلال بيانات الاردن لقياس العبء الضريبي والطاقة الضريبية والجهد الضريبي في الاردن  للفترة 1980-2011 في معادلة النموذج.


Abstract
Determinants of tax burden and tax capacity during (1980-2011) in Jordan.
Yasmin Abd Alhafiz Abd Alhafez Al Eshoush 
Mutah University, 2015

Jordanian governmental bodies take a keen interest in tax burden and tax capacity as a broad range topic ,that is, this acKnowledged advance based on economic guiding principles which pave the way for Jordan's economic fabric to be contiguously and globally distinguished This topic led us to look for affected factors in tax burden and tax capacity; and equalize between them in Jordan economy, and how can they contribute to recover flow of funds to support Jordan's budget .

This study aims at estimate the tax burden and tax capacity over the people of Jordan; and to explain the determinants of tax burden and tax capacity as a whole in Jordan.

As to these variables were taken from study equation for fifteen developing countries share the same characteristic with Jordan for a period (2007-2011).

As a result :There is a relationship between the study variables and tax burden on GDP by using Jordan's economic data to measure tax burden , tax capacity and tax effort for the years (1980-2011) in the study equation.