أثر مفهوم الذات و الميول المِهْنيَّة على النضج المهني لدى

الملخص

 

أثر مفهوم الذات والميول المِهْنيَّة على النضج المهني

لدى طلبه الأول الثانوي في محافظه الكرك

 

فاطمة محمد التلاهين

 

جامعه مؤتة، 2008

 

        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر مفهوم الذات والميول المِهْنيَّة على النضج المهني لدى طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة الكرك، حيث تكوَّن مجتمع الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي جميعهم في محافظة الكرك للعام الدراسي2007/2008 حيث بلغ عددهم(3522)طالباً وطالبة، أما عينة الدراسة فتكونت من(530)طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق ثلاث أدوات لجمع المعلومات وهي مقياس بيرس هارس لمفهوم الذات، ومقياس هولاند الميل المهني، ومقياس كرايتس لنضج الاتجاه المهني، وتم التأكد من دلالات صدق وثبات المقاييس الثلاثة لأغراض هذه الدراسة.

    تم استخدام تحليل التباين الثلاثي(Three way Anova) لمعرفة أثر مفهوم الذات والميول المِهْنيَّة والنوع الاجتماعي على النضج المهني.

 

    أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى مفهوم الذات على النضج المهني، وأيضًا لميول الطالب المِهْنيَّة على النضج المهني، وتبين كذلك وجود فروق لتفاعل كل من مفهوم الذات والميول المِهْنيَّة على النضج المهني، وتبين أيضا انه لا يوجد  فروق ذات دلالة إحصائية للنوع الاجتماعي وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها عمل برامج إرشادية تساعد الطلاب على فهم ذواتهم ومعرفة ميولهم لاختيار المهنة المناسبة.