فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن

الملخص

فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي

 

خليفة بن عبدالله بن سالم السعيدي

 

جامعة مؤتة، 2010

 

       هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، في منطقة الباطنة شمال؛ بسلطنة عمان. وتكونت عينة الدراسة من 128 طالب وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثامن الأساسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وتكونت من 66 طالبا وطالبة ، ومجموعة ضابطة تكونت من 62 طالب وطالبة. وتم تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية من إعداد الباحث على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة قبل وبعد تدريس الوحدة الدراسية. ولقد كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التمثيلات الرياضية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.  

       وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ضرورة استخدام طريقة التمثيلات الرياضية المتعددة في عمليات التعليم والتعلم باعتبارها أدوات تعمل على ترسيخ المفاهيم والقواعد الرياضية، وتنمي قدرات الطلاب في حل المشكلات الرياضية. كما تمت التوصية بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع تتناول متغيرات أخرى ولمراحل تعليمية مختلفة.