فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن
- Details
- Category: Dept of Curricula and Instruction
- Published: Monday, 07 May 2012 03:00
- Written by خليفة بن عبدالله بن سالم السعيدي
- Hits: 3547
الملخص
فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي
خليفة بن عبدالله بن سالم السعيدي
جامعة مؤتة، 2010
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام التمثيلات الرياضية المتعددة في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، في منطقة الباطنة شمال؛ بسلطنة عمان. وتكونت عينة الدراسة من 128 طالب وطالبة من طلاب وطالبات الصف الثامن الأساسي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وتكونت من 66 طالبا وطالبة ، ومجموعة ضابطة تكونت من 62 طالب وطالبة. وتم تطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية من إعداد الباحث على مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة قبل وبعد تدريس الوحدة الدراسية. ولقد كشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التمثيلات الرياضية في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي.
وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ضرورة استخدام طريقة التمثيلات الرياضية المتعددة في عمليات التعليم والتعلم باعتبارها أدوات تعمل على ترسيخ المفاهيم والقواعد الرياضية، وتنمي قدرات الطلاب في حل المشكلات الرياضية. كما تمت التوصية بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع تتناول متغيرات أخرى ولمراحل تعليمية مختلفة.