القيم المتضمنة في محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

الملخص

القيم المتضمنة في محتوى كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

سلطان محمد الحارثي

جامعة مؤتة، 2010

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، تألف مجتمع الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة طوِّرت أداة تحليل تكونت من ثمانية مجالات، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن القيم المتضمنة بلغت (2943) قيمة وجاءت مرتبة على النحو الآتي: القيم الروحية بلغت (1900) تكراراً، وإن أعلى القيم تكراراً كانت " الإيمان بالله." حيث بلغت (209) تكرارات وبنسبة مئوية 11%، و اقل القيم الفرعية تكراراً فكانت " تعظيم المساجد". القيم الاجتماعية بلغت (349) تكراراً، وإن أعلى القيم تكراراً كانت "التواضع." حيث بلغت (29)  تكرارات وبنسبة مئوية 8.93%. القيم العقلية بلغت (177) تكراراً، وإن أعلى القيم  تكراراً كانت" التفكر في مخلوقات الله " حيث بلغت (68)  تكرارات وبنسبة مئوية 38.42%، %. القيم السياسية بلغت (174) تكراراً، وإن أعلى القيم تكراراً كانت "طاعة ولي الأمر" حيث بلغت (43) تكرارات وبنسبة مئوية 24.71%. القيم الجمالية بلغت (136) تكراراً، وإن أعلى القيم  تكراراً كانت" العناية بنظافة الملبس " حيث بلغت (29)  تكرارات وبنسبة مئوية 21.32%. القيم الاقتصادية بلغت (93) تكراراً، وإن أعلى القيم تكراراً كانت "تحريم الربا" حيث بلغت (15) تكرارات وبنسبة مئوية 16.13%، أما اقل القيم الفرعية تكراراً فكانت " التوفير والادخار". القيم الجسمية بلغت (65) تكراراً، وإن أعلى القيم  تكراراً كانت " الحفاظ على الصحة، حيث بلغ تكرارها (13) وبنسبة مئوية  لكل واحدة منها 20%.".

وقد أوصت الدراسة بالآتي:  إجراء دراسارت أخرى للكشف عن القيم المتضمنة في كتب مختلف المراحل والمباحث. دعوة وزارة التربية والتعليم على تحديد نسق قيمي يساعد على رفع معدل القيم الأقل تكراراً، وخصوصاً القيم التي يحتاجها الفرد والمجتمع في ظل المتغيرات الحاصلة في البيئة السعودية.