العلاقة بين درجة الثقة بالنفس ومركز الضبط لدى الطلبة العاديين والمتفوقين وأثرها على التحصيل في المرح

الملخص

العلاقة بين درجة الثقة بالنفس ومركز الضبط لدى الطلبة العاديين والمتفوقين وأثرهما على التحصيل في المرحلة المتوسطة في منطقة عرعر التعليمية

 

زويد عقايل مناع السويلمي

جامعة مؤتة, 2010

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مركز الضبط الخارجي والثقة بالنفس والعلاقة بينهما وأثرهما في التحصيل لدى الطلبة المتفوقين دراسياً والعاديين في المرحلة المتوسطة في منطقة عرعر التعليمية بالمملكة العربية السعودية, ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس روتر لمركز الضبط ومقياس الثقة بالنفس, وتم الحصول على علامات الطلاب في نهاية الفصل الدراسي الأول لقياس التحصيل. طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من(352 ) طالباً. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن غالبية الطلاب هم من ذوي مركز الضبط الخارجي, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) في درجة الثقة بالنفس بين الطلبة المتفوقين دراسياً والعاديين, ولصالح الطلبة المتفوقين, أي أن الطلبة المتفوقين أكثر ثقة بالنفس من الطلبة العاديين, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) في مستوى مركز الضبط الخارجي بين الطلبة المتفوقين دراسياً والعاديين ولصالح الطلبة العاديين, أي أن الطلبة العاديين أعلى في مركز الضبط الخارجي من الطلبة المتفوقين. كما وأشارت النتائج إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(α≤0.01) بين مركز الضبط الخارجي والثقة بالنفس لدى الطلبة المتفوقين دراسياً والطلبة العاديين, ووجود علاقة عكسية بين مركز الضبط الخارجي والتحصيل, أي أن ذوي مركز الضبط الداخلي أفضل تحصيلاً من ذوي الضبط الخارجي, ووجود علاقة ايجابية بين الثقة بالنفس والتحصيل, أي أنه كلما ازدادت الثقة بالنفس ارتفع التحصيل. ومن أهم نتائج هذه الدراسة أهمية الثقة بالنفس، ومركز الضبط، وضرورة التركيز على البرامج التدريبية التي تزرع الثقة بالنفس والاستفادة من ذوي مركز الضبط الداخلي.