الرسوم الزيتية في قصر الحائر الغربي : دراسة مقارنة

الملخص
الرسوم الزيتية في قصر الحائر الغربي: حالة دراسة ومقارنة
مروى محمد كريم الطراونة

جامعة مؤتة 2015

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واحد من أهم الفنون الإسلامية, ألا وهو الرسوم الزيتية( الجدارية), وخاصة تلك الموجودة في قصر الحائر الغربي, ومقارنتها بالرسوم الموجودة في قصير عمرة والجوسق الخاقاني, من حيث تأثير فنون الحضارات الأخرى فيها. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي.

وتوصلت الدراسة إلى ما يلي:

1- إن القصور الثلاثة الآنفة الذكر تأثرت بفنون الحضارات الأخرى ومنها الحضارة الفارسية في عهد  الساسانيين, والحضارة اليونانية والرومانية.

2- كان الاسم القديم لقصر الحائر الغربي هو الزيتونة, وقد اختلف الباحثون والأثريون في هذا الأمر, فمنهم من عرف الزيتونة بقصر الحائر الغربي, ومنهم من نسبه إلى قصر الحائر الشرقي.

3- ليس هناك تحريم قطعي لفن التصوير في الإسلام, وإنما كان التحريم في بداية الإسلام؛ خوفاً من العودة إلى الوثنية كونها قريبة العهد, حيث كانت عبادة الأصنام لا تزال ماثلة في الذهن, فرسمت النباتات المحورة البعيدة عن الطبيعة, بالإضافة إلى الأشكال الهندسية, وظهرت زخرفة الأرابيسك كفن عربي إسلامي بحت, كما رسمت الأشكال الآدمية والحيوانية بشكل محور وبعيد عن الطبيعة.

4- تحدثت معظم لوحات قصر الحائر الغربي والجوسق الخاقاني عن فكرة السلطة والملكية, حيث تأثرت بالفن الفارسي في العهد الساسانيين الأكثر تعبيراً عن فكرة السلطة.

5- عبرت لوحات قصير عمرة عن مفهوم الجمال, من خلال لوحات العاريات والمستحمات, كما أن كثير من هذه اللوحات تمثل الراقصات والموسيقيين, وكانت متأثرة بالفن اليوناني الروماني إلى حد كبير كونه الفن الذي يعبر عن الجمال.

 

Abstract
The Fresco Paintings of Qasr al-Hair West: Comparative Study
Marwa Muhammad Kareem Al-Tarawneh
Mu’tah University

The aim of this study is to investigate one of the most important Islamic arts, the Fresco Paintings in the Qasr al-Hayr West and makes a comparison with that in the Qusayr Amra and Qasr al-Jawsaq al-Khaqani from the point of –view of ancient cultural influences such as that of the Sassanid-Persian as well as the Greek-Roman-Byzantine arts.

This study concentrates on the analysis-descriptive as well as the historical objective of the study.

 

This research concludes some remarks:

1- These three palaces mentioned above were located under the Sassanian-Persian as well as the Greek, Roman and Byzantine arts influences.

2- This thesis comes to the conclusion that the etymology of Qasr al-Hair al-Gharbi should be identified with the historical site al-Zaytunah which the Caliph Hisham bin Abd al-Malik (105 -125 A.H/ 724-743 A.D.), dwelt in before his caliphate; while other authors prefer to identify the Zaytunah with Qasr al-Hair East.

3- The decorated plates of Qasr al-Hair al-Gharbi, Qusayr Amrah and Qasr al-Jawsaq al-Khaqani such as the hunting scenes, the dancing girls as well as the naked women in the bath were preferred by the Umayyad Caliphs because they touch the sense and idea of authority as well as the caliphate, especially those of the Sassanid- Persian influences.