(أساليب الوعيد في السور المكية (دراسة لغوية، دلالية

الملخص
(أساليب الوعيد في السور المكية (دراسة لغوية، دلالية
سلامة فرحان المعيش

تتناول هذه الدراسة الحديث عن أساليب الوعيد في القرآن الكريم، وذلك من خلال ربط التراكيب اللغوية بالعناصر الأسلوبية من جهة، والدلالية من جهة أخرى، ليصل الباحث في نهاية المطاف إلى مجموعة من النتائج التي تقوم على أساس دلالي ذي ارتباط وثيق بجانب التركيب والأسلوب النحوي.

تناول الباحث البحث في الفصل الأول الحديث عن علاقة الأسلوب بالسياق القرآني، وبيّن مفهوم الأسلوب، السياق، الدلالة، كما تحدثنا عن السور المكية، وخصائصها، وبعض المميزات التي تتميز بها تركيباً ودلالة، وربطنا ذلك كله بالعناصر الأسلوبية النحوية.

أما الفصل الثاني فقد خُصّص للحديث عن الأساليب النحوية التركيبية المرتبطة بالوعيد، وفي هذا الفصل تناولنا الحديث عن مجيء معنى الوعيد في القرآن الكريم ضمن أسلوب نحوي محدد، كالاستفهام، والشرط، والأمر والنهي، والنداء، والاستثناء، والقسم، وغيرها من الأساليب النحوية الأخرى.

أما الفصل الثالث فكان للحديث عن مجيء معنى الوعيد في القرآن الكريم ضمن عناصر تركيبية غير أسلوبية، فتناول الحديث عن الوعيد في الجملة الاسمية: حذفاً وزيادة، تقديماً وتأخيراً، وبدخول النواسخ عليها، وفي الجملة الفعلية حذفاً وزيادة، تقديماً وتأخيراً، وبناء للمجهول، إيصالا بنون التوكيد.