صلاح فضل ونقد الرِّواية (النَّظريَّة والتَّطبيق)

صلاح فضل ونقد الرِّواية (النَّظريَّة والتَّطبيق)

رســـالــــــة مُقدَّمـــة إلـــى كلية الـدِّراســات الــعلـــيا
استكمالاً لمتطلَّبات الحصول على درجة الدكتوراه
فــــي الأدب والــــنَّقد قـــــسم اللــغة العــربــيَّة وآدابها

 
 


تتناول هذه الدِّراسة صلاح فضل ونقد الرواية (النَّظرية والتطبيق)، وهو واحد من النَّقاد العرب الذي كان لهم الأثر الواضح في ميادين الدراسات النقديَّة، حيث توقفت على المرجعيات الثقافية التي كونت فكره النقدي، فبدا متأثرا في بداية الأمر بالثقافة العربية، المصرية خاصة، والمتمثلة في الجانب الديني، والأدبي شعرا ونثرا، لينتقل بعد ذلك إلى رسم الخطوط العريضة لمشروعه النَّقدي من خلال دراسته في الخارج، التي أتاحت له الفرصة بالاطلاع على التجارب النقديَّة الغربية.
لقد كان الهدف من هذه الدراسة الوصول إلى المفهوم الذي شكله صلاح فضل في فهمه للرواية العربية، ومدى الانسجام بين الجانب النظري والتطبيقي في فهم المناهج النقدية التي تُعنى بالرواية كجنس أدبي، خاصَّة وأنَّ تلك الدراسات العديدة التي قام بها فضل في نقده للرواية لم تحظ بدراسة مستقلة.
جاءت هذه الدراسة في ثلاثة فصول تتقدُّمها مقدمة وتتبعها خاتمة، تناول الفصل الأول المرجعيَّات الثَّقافيَّة عند صلاح فضل، بينما خُصِّص الفصل الثاني للوقوف على المصطلح عنده، محاولا التَّحديق في تنظيراته التي بينت الدراسة أنها طغت على الجانب التَّطبيقي؛ نظرا لحداثة تلك المناهج في دراساتنا العربية الحديثة، وجاء الفصل الثالث مُلقياً نظرةً نقديَّةً في دراسات النُّصوص عند صلاح فضل، وهي النَّظرة التي استطاعت الدراسة من خلالها أنْ تضع المتلقي أمام وجهة النَّظر القائمة على التَّفرقة بين النَّاقد وقارئ النَّقد، التي ربما خلط العديد من الباحثين بينهما، بالرغم من الفرق بينهما.
واتَّكأت هذه الدِّراسة على المصادر الأساسية النقدية لصلاح فضل في الجانب الروائي؛ لتتيح المجال إلى العديد من الباحثين والدراسين بتناول النقد الشعري عنده؛ نظرا لعدم وجود دراسة شاملة يستطيع المتلقي من خلالها قراءة التجربة النقدَّية الشعرية خاصة وأنها جديرة بالدِّراسة.

صلاح فضل ونقد الرِّواية (النَّظريَّة والتَّطبيق), Salah Fadl and the Novel's Criticism(Theory and Practice).الكلمات المفتاحية: