قراءة أبي عبد الرحمن السُّلمي في ضوء نظرية المستويات

الملخص

قراءة أبي عبد الرحمن السلمي في ضوء نظرية المستويات

عادل جميل الخرشة

جامعة مؤتة 2008م

تناولت الدراسة قراءة أبي عبد الرحمن السُّلمي، إذ لم تحظَ القراءة بالدراسة من قبل، ومن هنا هدفت الرسالة إلى تبيُّن مستويات قراءته وتوجيهاتها الصوتية والصرفية والنحوية، ومدى مطابقة هذه التوجيهات لآراء المدرسة التركيبية، مُتبعين المنهج الوصفي التفسيري، وقد تمَّ جمع قراءة السُّلمي في فصل خاص وبيان من وافقه في هذه القراءة.

وعالجت الدراسة في الفصل الثاني الإبدال الصوتي التركيبي، من مماثلة ومخالفة، وتناولت في الفصل الثالث قضايا الأسماء من إفراد وجمع، والمصادر والمشتقات، والفعل المجرد والمزيد وأشهر معاني الزيادة، وقضايا التذكير والتأنيث.

أمّا الفصل الرابع فقد جاء ببعض قضايا المستوى النحوي من إضمار وحذف، وتعدٍّ ولزوم، وقضايا الإسناد في الجملة الاسمية والفعلية، والمنصوبات والمجرورات والتوابع.

وقد توصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها:-

1- اتفاق قراءة السُّلمي مع قراءة الرسول – صلى الله عليه وسلم- وعدد كبير من الصحابة.

2- اتفقت قراءته مع قراءة القرّاء السبعة في كثير من المواضع.

3- اتضحت في توجيهات قراءة السُّلمي اتجاهات وصفية تفسيرية، ووصفية تقريرية، وبعض القضايا التي تخصُّ المنهج التحويلي.