الأدوات النحوية

الملخص
الأدوات النحوية
دراسة في البنية الصوتية والدلالة
يحيى صالح البركاتي
جامعة مؤتة، 2008م

 

تناولت هذه الدراسة الأدوات النحوية من الناحيتين الدلالية والصوتية، وجاءت في مقدمة واثني عشر مبحثاً وخاتمة، تحدثت في المقدمة عن أهمية الموضوع وسبب اختياري له، ثم عرضت لبعض الكتب والدراسات، التي تناولت الأدوات دلالياً وصوتياً، قديماً وحديثاً، وبينت منهجي الحُر في عرضي لذلك، وأفردت متن الرسالة باثني عشر مبحثاً، تناولت فيها أدوات الاستفهام (الهمزة، هل, مَنْ، ما، كم، متى، كيف، أين، أيّ، أيان، أنّى)، وأدوات الجر (مِنْ، إلى، حتى، في، اللام، الباء، الواو، التاء، كي، ربّ، لعل، متى، عن، على، مذ، منذ، الكاف)، وأدوات الشرط (إن، لو، مَنْ، ما، مهما، متى، أيّ، أيان، أنّى، أين، كيفما، إذما)، وأدوات العطف (الواو، أو، الفاء، ثمُّ، أم، حتى، بل، لا، لكن، إمّا)، وأدوات الاستثناء (إلا، حاشا، ليس، لا يكون، غير، سوى، خلا، عدا)، وأدوات النصب (إنّ، أنّ، كأنّ، لعلّ، ليت، لكنّ، أنْ، لن، كي، إذن)، وأدوات الجزم (لم، لمّا، لا، لام الطلب)، وأدوات النفي (ليس، لات، لم، لمّا، لن، ما، لا، إنْ)، وأدوات الجواب (نعم، بلى، أجل، جير، جلل بجل، إن، أيْ، كلا، لا)، وأدوات النداء (الهمزة، أيْ، الياء، أيا، هيا، وا)، وأدوات التنبيه (ألا، أما، ها، يا)، وأدوات الاستقبال (السين، سوف)، وأدوات التحضيض (ألاّ، هلاّ، لولا، لوما) مرسخاً الجوانب الدلالية لها، ومحللاً البنية الصوتية والتركيبية لها في ضوء الدرس الصوتي الحديث.

أمّا الخاتمة فقد ضمنّتها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بخصوص هذه الأدوات.