اللغة الشعرية في روايات أحلام مستغانمي

الملخَّص
اللغة الشعرية في روايات أحلام مستغانمي
خالد مسفر المالكي
جامعة مؤتة، 2010 م

تناولت الدراسة النتاج الروائي للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، في ثلاثيتها:  ذاكرة الجسد، وفوضى الحواس، وعابر سرير. وقد عنيت بدراسة شعرية اللغة الموظفة، مستفيدا من عناصر الدرس اللساني الحديث، وأبحاث الشعرية، ومستويات علم اللغة المختلفة، كما يفيد من الجوانب الجمالية الأخرى في تحليل الخطاب الأدبي. وعلى هذا الأساس، فقد قسِّمت الدراسة إلى مقدّمة، وتمهيد، وخمسة فصول، وخاتمة. تناول المهاد النظري مباحث الشعرية كما عرفت لدى روادها، في محاولة لتأصيل المصطلح، وإيضاح طريقة الاشتغال اللغوي في ذلك الجانب، ثم تلا ذلك محاولة استجلاء الجوانب التي وظفت فيها الشعرية وكانت كالتالي: تناول الفصل الأول شعرية العنوان، وحاولت فيه الاستفادة من مفهوم العنونة وشعريتها كما نجد لدى جيرار جينيت وغيره، وتناول الفصل الثاني شعرية التوظيف الرمزي في جانبه الواسع، ضمن الأطر الدلالية المساعدة على تلقي النص وتأويله، وتناول الفصل الثالث شعرية لغة الوصف، كما تناول الفصل الرابع شعرية اللغة المجازية، بينما انصب اهتمام الفصل الخامس على شعرية المستويات اللغوية ولغة الحوار؛ لتصل الدراسة إلى خاتمة حوت ملخصا لحصيلة المنتج الذي كشفت عنه الدراسة.