Factors Influencing Consumers Brand Choice

الملخص

العوامل التي تؤثر على اختيار العلامه التجاريه من منظور طلبة الجامعات الاردنية

شفاء عبدالله الصعوب

جامعة مؤتة, 2009

هدفت هذه الدراسة الى  استقصاء العوامل التي تؤثر في اختيارالمستهلكين للعلامه التجاريه. و لتحقيق ذلك تم تطوير و أختبار نموذج يصف هذه العوامل (السعر، مصداقية العلامه التجاريه، كلمة الفم المنطوق، الاستخدام / الاستعمال، خصائص المنتج، الترويج، الولاء، الملصق البيئي و الصوره الذهنيه للعلامه التجاريه) و ارتباطها بقراراختيار العلامه التجاريه لدى المستهلكين من خلال تأثير المتغير الوسيط لعدد من المتغيرات الديموغرافيه(النوع الاجتماعي، العمر، الدخل، المستوى التعليمي، السنه الدراسيه واسم الجامعه).اعتمدت الدراسه منهجية البحث الاستنتاجي لاختبار فرضيات النموذج، و حيث تم اختيار عينه ملائمه من مجتمع الدراسة و المكون من جميع طلبة الجامعات الاردنيه. حيث تم توزيع (600) استبانه في ست جامعات حكوميه و خاصه.أسترجع منها(500) استبانه واعتبرت (476) صالحه للتحليل، وكانت نسبة المستجيبين (79%). تم تطبيق العديد من الاساليب الاحصائيه لتحقيق اهداف الدراسه، حيث تم إستخدام الإحصاء الوصفي لوصف الخصائص الديموغرافية لأفراد العينة. كما تم إستخدام تحليل الأنحدار المتعدد من أجل إختبار الفرضيات. أيضا، تم استخدام تحليل التباين الاحادي لإختبار العلاقه  بين اختيار العلامه التجاريه و العوامل المستقله على أساس المتغيرات الديموغرافية. أظهرت نتائج الدراسة بأن هناك بعض العوامل التي تؤثر بوضوح على اختيار العلامه التجاريه (السعر، خصائص المنتج، الصوره الذهنيه للعلامه التجاريه،و الاستخدام / الاستعمال  ) في حين أن العوامل الأخرى لم يكن لها أثر واضح(مصداقية العلامه التجاريه، كلمة الفم المنطوق، الترويج، الملصق البيئي و الولاء).  اضافه الى ذلك، وجد أن المتغير الديموغرافي (العمر) كان له أثر واضح و ثابت على العلاقه بين جميع العوامل المستقله و اختيار المستهلكين للعلامه التجاريه.بينما لم تظهر العوامل الاخرى (الجنس، الدخل، المستوى التعليمي، السنه الدراسيه و اسم الجامعه) نفس الاثر.

ساهمت هذه الدراسه في تحديد العوامل التي يأخذها عدد كبير من المستهلكين الأردنيين (طلاب الجامعات) بعين الاعتبار عندما يقرورون الشراء أو اختيار علامه تجاريه معينه. هذه النتيجه قد تكون مهمه للمنظمات في تقديم منتج يستهدف هذا القطاع. اضافه لذلك، تؤكد الدراسه أهمية العمر في تشكيل العلاقه بين العوامل المستقله و اختيار المستهلكين، وهذه النتيجه تستحق اخذها بعين الاعتبارعند تنفيذ أي ابحاث مستقبليه تستهدف أجزاء او قطاعات أخرى من السوق الاردني