مدى توافر وظائف إدارة المعرفة وأثرها على الفاعلية التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين في المؤسسة ا

الملخص

مدى توافر وظائف إدارة المعرفة  وأثرها على الفاعلية التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية

فهد محمد العطوي

جامعة مؤتة 2008

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر وظائف إدارة المعرفة  وأثرها على الفاعلية التنظيمية لدى العاملين في المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانه لجمع البيانات، وقد تم استخدام العينة العشوائية البسيطة كأسلوب لتحديد عينة الدراسة، وبلغت العينة(371) مفردة. واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.15) لتحليل بيانات الاستبانه، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها :

1. أن وظائف إدارة المعرفة وفقاً لتصورات أفراد عينة الدراسة ذات مستوى متوسط.

2. أن أبعاد فاعلية المؤسسة وفقاً لتصورات أفراد عينة الدراسة ذات مستوى متوسط.

3. وجود أثر لأبعاد وظائف إدارة المعرفة في الفاعلية التنظيمية، وأن أبعاد وظائف إدارة المعرفة تفسر(68.7%) من التباين في بُعد(الفاعلية التنظيمية).

وتوصي الدراسة بضرورة أن تبنى المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني في المملكة العربية السعودية فلسفة إدارية وأساليب تنظيمية تدعم تطبيق إدارة المعرفة من قبل الإدارة العليا وذلك عن طريق العمل على تخصيص الموارد المالية البشرية الكافية وغرس ثقافة تنظيمية مرنة وتعاونية تدعم المعرفة والمشاركة فيها لبلوغ الفاعلية التنظيمية