تقييم فعالية التطوير الإداري ومعوقاته في مراكز الوزارات التابعة لنظام الخدمة المدنية بسلطنة عُمان

 

تقيم فعالية التطوير الإداري ومعوقاته في مراكز الوزارات التابعة لنظام الخدمة المدنية بسلطنة عمان

عبدالله بن مطر بن سالم العزيزي

جامعة مؤتة، 2007

 

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فعالية برامج التطوير الإداري في الوزارات التابعة لنظام الخدمة المدنية في سلطنة عُمان، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات أخضع للتحليل الإحصائي (563) استبانة من أصل (791) اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة.تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية الوصفية لوصف خصائص العينة واعتماد التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأساليب الإحصائية التحليلية (اختبار(t)  ، وتحليل التباين) بغرض التحقق من صحة فرضيات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

1. أنّ هناك مستوى متوسط من الفعالية لبرامج التطوير الإداري في الوزارات التابعة لنظام الخدمة المدنية في سلطنة عُمان.

2. العوامل الإدارية والمالية والقانونية والاجتماعية التي تعيق جهود التطوير الإداري، جاءت بدرجة متوسطة.

3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05³ a) لتقييم الموظفين لفعالية التطوير الإداري تعزى للخصائص الوظيفية والديموغرافية (الجنس والعمر ، مدة الخدمة ، المستوى التعليمي ، المستوى الإداري).

4. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05³ a) في المعوقات التي تواجه جهود التطوير الإداري تعزى للخصائص الوظيفية والديمغرافية (الجنس والعمر، مدة الخدمة ، المستوى التعليمي).

وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها ضرورة السعي لتشجيع الانفتاح والمرونة في العلاقات التنظيميّة والإنسانيّة بين الإدارة والعاملين، وذلك من خلال عقد الاجتماعات الدوريّة، والندوات، والنقد الذاتي البنّاء ومكافأة المتميّزين والمبدعين، وأيّ وسائل أخرى متاحة لتعزيز التطوير الإداري لدى العاملين في الوزارات العُمانية.