درجة ممارسة مديري مراكز الاشراف التربوي للمهارات القياديه من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين لديهم

 

الملخص

درجة ممارسة مديري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية

من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين لديهم

سعد بن عائض الحارثي

جامعة مؤته 2008

       هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة مديري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظرهم، والمشرفين التربويين لديهم.

تكونت عينة الدراسة من (100) مدير مركز إشراف تربوي و(450) مشرفاً تربوياً، واستخدم لجمع المعلومات استبانة مكونةً من (42) فقرةً مكونةً من أربعة مجالات: مجال المهارات الذاتية، والمهارات الإنسانية، والمهارات الفنية، والمهارات الإدارية.

وقد أظهرت النتائج وجود درجة عالية من ممارسة مديري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظرهم ، والمشرفين التربويين لديهم، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥P) 0.05)، للمجال ككل ، يعود لتأثير متغير سنوات الخبرة على حده ، وأيضاً لتفاعل تلك المتغيرات. بينما توجد فروقات تعود لتأثير متغير المؤهل العلمي على حده. كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة≥P)  0.05) ، تعود لتأثير تفاعل المتغيرات (المؤهل العلمي، والعمل الحالي ، وسنوات الخبرة) لجميع مجالات الدراسة كل على حده ، عدا مجال (المهارات الفنية). وأيضاً وجد أنّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية تعود إلى متغير العمل الحالي في مجالات (المهارات الإدارية، والمهارات الإنسانية، والمهارات الذاتية).