الحاجات التدريبية للمرشدات التربويات في إدارة تعليم البنات بمنطقة تبوك التعليمية

الملخص
الحاجات التدريبية  المهنية للمرشدات التربويات في إدارة تعليم البنات في مدينة تبوك
نوير صالح البلوي
جامعة مؤتة،2008  م

 

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الحاجات ومعرفة أثر متغير المستوى التعليمي ومتغير التخصص ومتغير الخبرة على المتغير التابع بعد الحاجات التدريبية للمرشدات التربويات في إدارة تعليم البنات في منطقة تبوك ومعرفة أثر الؤهل العلمي والتخصص والخبرة على هذه الحاجات التدريبية للمرشدات.

وتكونت عينة الدراسة من (145) مرشدة في المدارس الحكومية في مدينة منطقة تبوك واللواتي يعملن في وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2007 – 2008 حيث تم اختيارها بأسلوب المسح الشامل، ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد وتطوير استبانة اشتملت على (61) فقرة موزعة على خمس مجالات.

حيث أظهرت النتائج أن جميع المجالات التدريبية اعتبرت حاجات تدريبية، إذ جاء في المرتبة الأولى مجال الإرشاد والتوجيه المهني ثم يليه في المرتبة الثانية مجال وسائل التوجيه والإرشاد وطرقه وفي المرتبة الثانية احتل مجال التخطيط للعمل الإرشادي وفي الأخيرة إدارة الجلسة الإرشادية كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير المرشدات لحاجاتهن التدريبية تعزى لأثر كل من المؤهل العلمي والخبرة والتخصص والتفاعل بينهم، بينما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص والخبرة في درجة تقدير المرشدات لحاجتهن التدريبية كما اشتملت الدراسة على عدد من التوصيات أهمها تلبية الحاجات التدريبية الملحة للمرشدين.