بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات متعدد المستويات للصفوف (الثامن والتاسع والعاشر الأساسي) في الأردن

الملخص
بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات متعدد المستويات لطلبة الصفوف(الثامن والتاسع والعاشر الأساسي) في الأردن
منير خلف السحيمات
جامعة مؤتة,2007

 

هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار متعدد المستويات في مبحث الرياضيات لطلبة الصفوف(الثامن والتاسع والعاشر الأساسي) في الأردن, يمكن استخدامه للمقارنة بين أداء الطلبة في المستويات الصفية المذكورة من خلال إيجاد معادلات للموازنة بين علامات الطلبة على الاختبارات الفرعية الخاصة بكل صف. وقد تم بناء ثلاث اختبارات بواقع اختبار لكل صف يتكون من(30) فقرة, ويشترك كل اختبارين لكل صفين متجاورين بـ(15) فقرة رابطة, وتم التحقق من خصائصها السيكومترية في ضوء كل من النظرية الكلاسيكية ونظرية استجابة الفقرة. طبقت الاختبارات الثلاثة ومن خلال علامات الطلبة على الفقرات الرابطة بين كل صفين متجاورين, استخرجت معادلات الموازنة التي يمكن من خلالها إيجاد العلامة في صف بما يقابلها في صف أخر, أولاً:في ضوء النظرية الكلاسيكية وجد أن مقدار إزاحة الوسط الحسابي للصف التاسع عن الوسط الحسابي للصف الثامن يساوي0.40)) وحدة معيارية من الوحدات المعيارية للصف الثامن, ومقدار إزاحة الوسط الحسابي للصف العاشر عن الوسط الحسابي للصف التاسع يساوي(0.14) وحدة معيارية من الوحدات المعيارية للصف التاسع, أما مقدار إزاحة الوسط الحسابي للصف العاشر عن الوسط الحسابي للصف الثامن يساوي0.526)) وحدة معيارية من الوحدات المعيارية للصف الثامن. ثانياً: في ضوء نظرية استجابة الفقرة باستخدام نموذج راش, وجد أن القيمة التي يجب إضافتها لقيم(θ) المقابلة لكل علامة خام عند مستوى الصف التاسع ليصبح على مستوى الصف الثامن تساوي(0.98), ووجد أن القيمة التي يجب إضافتها لقيم(θ) المقابلة لكل علامة خام عند مستوى الصف العاشر ليصبح على مستوى الصف التاسع تساوي(0.37), أما القيمة التي يجب إضافتها لقيم(θ) المقابلة لكل علامة خام عند مستوى الصف العاشر  ليصبح على مستوى الصف الثامن فكانت تساوي(1.35).