مستوى الأداء الوظيفي لدى المرشد التربوي في المرحلة الأساسية في منطقة تبوك وعلاقته بالذكاء الاجتماعي

الملخص
مستوى الأداء الوظيفي لدى المرشد التربوي في المرحلة الأساسية في منطقة تبوك وعلاقته بالذكاء  الاجتماعي
أحمد ناصر الموسى
جامعة مؤتة، 2007

 

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى الأداء الوظيفي لدى المرشد التربوي بالمرحلة الأساسية بمنطقة تبوك  وعلاقتها بالذكاء  الاجتماعي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداتين الأولى لغايات التعرف إلى مستوى الأداء الوظيفي والأخرى للتعرف إلى مستوى الذكاء الاجتماعي وتم التحقق من صدق الأدوات وثباتها اذ  بلغ معامل ثبات الأداة الأولى (0.87) والأداة الثانية (0.82). وبعد التحقق من إجراءات الصدق والثبات للأداتين تم توزيعهما على أفراد عينة الدراسة والبالغ عددهم (40) مرشداً طلابياً للعام الدراسي 2007/2008.

وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي ومعامل ارتباط بيرسون.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها: