فاعلية برنامج في الإرشاد العقلي العاطفي في خفض الضغوط النفسية لدى الطلبة المراهقين

الملخص
فاعلية برنامج في الإرشاد العقلي العاطفي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة المراهقين
خوله خالد الطراونة
جامعة مؤتة،

2008

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج في الإرشاد العقلي العاطفي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من الطلبة المراهقين في لواء المزار الجنوبي. وقد تألفت عينة الدراسة من (40) طالبا وطالبة تم اختيارهم حسب درجاتهم على مقياس الضغوط النفسية وتم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية (20) وضابطة (20). وتم تطبيق برنامج إرشادي مكون من (16) جلسة على أفراد المجموعة التجربيبة. واستخدم مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية الذي أعده الريحاني كمقياس قبلي وبعدي على أفراد المجموعة التجريبية، ومقياس الضغوط النفسية الذي أعدته الباحثة كمقياس قبلي وبعدي على أفراد المجموعتين.

أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط بين الأفكار اللاعقلانية وأحداث الحياة الضاغطة. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) تعزى لتطبيق البرنامج الإرشادي لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق تعزي لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث، في حين لم تظهر النتائج وجود تفاعل بين متغير المجموعة والنوع الاجتماعي. وبعد ذلك تمت مناقشة النتائج وتقديم التوصيات المناسبة.