أثر نمط التنشئة الأسرية في تقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوك

الملخص

 

أثر التنشئة الأسرية في تقدير الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوك

 

ضيف الله سليمان العطوي

 

جامعة مؤتة، 2007

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أنماط التنشئة الأسرية على تقدير الذات عند طلبة المرحلة الثانوية في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية, وتكونت عينة الدراسة من (660) طالبا وطالبة بينهم (300) طالبا و(360) طالبة.  تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية,وقد تم استخدام مقياس التنشئة الأسرية الذي طوره (الهنداوي، والزغول، والبكور، 2001) ومقياس تقديرالذات الذي طورته (قسوس، 1985)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

1.   وجود أثر لنمط تنشئة الأب (المتسلط، الديمقراطي، المهمل) في تقدير الذات.

2.   وجود أثر لنمط تنشئة الأم (المتسلط، الديمقراطي، المهمل) في تقدير الذات.

3. وجود فروق في نمط تنشئة الأب المتسلط تبعا للنوع الاجتماعي,  وعدم وجود فروق في نمطي تنشئة الأب (الديمقراطي، والمهمل) تبعا للنوع الاجتماعي.

4. وجود فروق تبعاً للنوع الاجتماعي في نمط تنشئة الأم (المتسلط، المهمل) في تقدير الذات، وعدم وجود فروق في نمط تنشئة الأم (الديموقراطي).

5.   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير الذات تبعا للنوع الاجتماعي.

توصي الدراسة  بإعداد البرامج الإرشادية للأسر حول كيفية رعاية الأبناء حسب الأساليب التربوية الحديثة، وإجراء مزيد من الدراسات العلمية حول متغيرات الدراسة