الميول المهنية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية في الممل

الملخص
الميول المهنية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية في المملكة العربية السعودية
احمد لهيلم العنزي
جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الميول المهنية بدافعية الإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية بالمملكة العربية السعودية.
وحاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:
1. ما علاقة الميول المهنية بدافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية؟
2. ما علاقة الميول المهنية بدافعية الإنجاز لدى طالبات الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية؟
3. هل يختلف الدافع للانجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية باختلاف النوع الاجتماعي؟.
4. هل تختلف الميول المهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية باختلاف النوع الاجتماعي؟
وأشارت النتائج إلى: وجود علاقة موجبة بين الميول المهنية و الدافع للإنجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي
الذكور. عدم وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين الدافع للإنجاز والميول المهنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي الإناث. عدم وجود إختلاف في درجات طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية على فقرات مقياس الدافع للإنجاز باختلاف النوع الاجتماعي. وجود إختلاف في درجات طلبة الصف الأول الثانوي في منطقة تبوك التعليمية على فقرات مقياس الميول المهنية باختلاف النوع الاجتماعي ولصالح الذكور.
ومن أهم توصيات الدراسة إجراء دراسات تتعلق بمهارات حسن الاختيار المهني ، بعد معرفة ميول الطلبة المهنية، بالإضافة الى تطوير المناهج التعليمية وتضمينها نشاطات ، ومواقف تسهم في إشباع حاجات الطلبة لتنمية الوعي المهني لديهم ،وتهيئة ورش عمل ، ومشروعات مهنية ، وزيارات ميدانية ، تنمي ميولهم المهنية، وطرق الانجاز لديهم .