الأنماط الشخصية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة حائل التعليمية وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة ن

الملخص

الأنماط الشخصية لدى مديري المدارس الثانوية بمنطقة حائل التعليمية

وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظرهم

سعود العود الرشيدي

جامعة مؤتة ،2010

 

هدفت الدراسة تعرف طبيعة العلاقة بين الأنماط الشخصية والإبداع الإداري في ضوء نظرية وليام مارستون، حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة مديري المدارس الثانوية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي2009/2010 والبالغ عددهم(175) مديراً منهم (86)مديراً و(89)مديرة وكانت عينة الدراسة هي مجتمع الدراسة نفسه، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة مكونة من جزأين؛ الأول أنماط الشخصية وقد تكون من (40) فقرة, والثاني يقيس الإبداع الإداري وتكون من (30) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها.

وقد أظهرت نتائج الدارسة بأن تقدير مديري المدارس للأنماط الشخصية كان مرتفعاً، ماعدا النمط التحليلي كان متوسطاً، وكذلك كانت التقديرات الخاصة بالإبداع الإداري مرتفعة، ماعدا مجال روح المجازفة كان متوسطاً. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط الشخصية لدى مديري المدارس تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الذكور والمؤهل العلمي، لصالح البكالوريس، وعدم وجود فروق تعزى للخبرة التربوية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الإبداع الإداري تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي لصالح الذكور والمؤهل العلمي لصالح البكالوريس. كما بينت النتائج أن العلاقة إيجابية بين أنماط الشخصية والإبداع الإداري وكانت أكبر قيم معاملات الارتباط بين النمط الودي ومجالات الإبداع الإداري.

وقد أوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات على الموضوع نفسه وعلى مجتمعات مختلفة، وتناول متغيرات أخرى كالموقع الجغرافي، وأن تعمل وزارة التربية والتعليم على تبني المديرين المبدعين من خلال الدورات التدريبية والحوافز والمكافآت.