أثر التدريس باستخدام حل المشكلات في اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي لمهارات التقدير في الرياضيات

 

الملخص

أثر التدريس باستخدام حل المشكلات في اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي لمهارات التقدير في الرياضيات

 

ضلال ماجد الرواشدة

 

جامعة مؤتة، 2011م

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام حل المشكلات في اكتساب طلبة الصف الرابع الأساسي لمهارات التقدير في الرياضيات، تكونت عينة الدراسة والتي اختيرت عشوائيا من 57 طالبا وطالبة، تم توزيعهم على مجموعتين، تجريبية وعدد أفرادها 29 طالبا وطالبة (15ذكور و14اناث), والأخرى ضابطة وعدد أفرادها 28 طالبا وطالبة (15ذكور و13اناث).

تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، بينما تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية تدريس قائمة على حل المشكلات، أعدت الباحثة اختبارين تحصيليا تم التحقق من صدقه وثباته، طبق هذا الاختبار على المجموعتين قبل تطبيق إستراتيجية التدريس وبعد تطبيقها، بينت نتائج تحليل التباين المصاحب لنتائج التطبيق البعدي للاختبار إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مهارة التفكيك وإعادة الربط ومهارة التجميع وعلى الاختبار ككل، بينما لم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في مهارتي الوحدة المرجعية والتدوير، ولم تظهر النتائج أيضا وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على مهارات التقدير الفرعية و في الاختبار ككل.

وأخيرا فقد أوصت الباحثة بالتركيز على مهارات التقدير وإبرازها كمعيار من معايير محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الأساسية.