أثر التدريس بإستخدام إستراتيجيتي الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية في تحصيل طلاب الصف الخامس ال

أثر التدريس بإستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية  في تحصيل طلبه الصف الخامس الإبتدائي في مادة العلوم بمنطقة المدينة المنورة

 

جواهر سعيد الصاعدي

 

جامعة مؤتة، 2008م

 

       هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التدريس باستخدام  كل من إستراتيجية الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية والإستراتيجية الاعتيادية في تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم بمدارس منطقة المدينة المنورة، ومقارنة أثر كل من هذه إستراتيجيات في تحصيل الطلبة في مادة العلوم حسب متغير النوع الاجتماعي.

       وتشكلت عينة الدراسة من (120) طالبة وطالب، ولجمع بيانات الدراسة تمَّ استخدام اختبار تحصيلي في مادة العلوم العامة شمل ثلاثة مستويات معرفية حسب تصنيف بلوم وهي التذكر والفهم والتطبيق، وقد تمَّ التأكد من ثبات الاختبار وصدقه.

        وخلصت الدراسة إلى الآتي:-

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ³ a)    في مادة العلوم تعزى لإستراتيجية التدريس، ولصالح إستخدام إستراتيجية الذكاءات المتعددة، ثم استخدام إستراتيجية الخرائط المفاهيمية وأخيراً استخدام الإستراتيجية الإعتياديه، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تحصيل الطلبة تعزى لاختلاف النوع الاجتماعيأ وللتفاعل بين متغير النوع الاجتماعي ومتغيرطبيعة التدريس.

       وفي ضوء هذه النتائج تم وضع عدد من التوصيات.

 توظيف إستراتيجية الذكاءات المتعددة والخرائط المفاهيمية في تدريس مادة العلوم.