Types and Levels of Questions raised by EFL Teachers in The Second Secondary Classes in Saudi Arabia

الملخص

أنواع ومستويات الأسئلة التي يطرحها معلمو اللغة الانجليزية للصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية

 

محمد بن عائض عبدالله السبيعي

2007 ، جامعة مؤتة

 

كلمات مفتاحيه: الأسئلة, أنواع ومستويات الأسئلة, معلمي اللغة الانجليزية في السعودية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الأسئلة الصفية التي يطرحها معلمو اللغة الانجليزية الذين يدرسون الصف الثاني الثانوي في المدارس الحكومية في مدينة تبوك وتصنيف هذه الأسئلة من حيث أنواعها ومستوياتها أثناء التفاعل الصفي. تكونت عينة الدراسة من (19) معلما تم اختيارهم عشوائيا خلال الفصل الدراسي الأول 2006-2007م, وقام الباحث بملاحظة مباشرة للحصص الدراسية لأفراد عينة الدراسة وتدوينها في أداة الدراسة وتسجيلها بجهاز الفيديو وآلة التسجيل لتحقيق الدقة في جمع البيانات وتحليلها. وقد تم جمع أسئلة المعلمين وتصنيفها حسب أنواعها ومستوياتها مستخدما النسب المئوية والتكرارات والتحليل الإحصائي (مربع كاي) لتحليل البيانات. وكانت نتائج الدراسة كالأتي: كان مجموع أسئلة المعلمين (664) سؤالاً. استخدم المعلمون خمسة أنواع من الأسئلة: (نعم أو لا, أكمل, عرف, صح أو خطأ, الأسئلة المعلوماتية مثل: ماذا وأين ومتى (Wh),اختيار من متعدد). كان أعلى نسبة تم طرحها من أنواع الأسئلة هو الأسئلة المعلوماتية (Wh) بنسبة (70.03) وكان اقل نسبة أسئلة صح أو خطأ (0.75) من مجموع ما تم طرحه من أنواع الأسئلة باختلاف خبراتهم. استخدم المعلمون أربعة مستويات من الأسئلة: (التذكر, تقاربيه, تباعديه, التقويمية). وكانت أعلى نسبة هو مستوى أسئلة التذكر (63.25) وكان اقل نسبة الأسئلة التقويمية (3.01) من مجموع ما تم طرحه باختلاف خبراتهم. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) بين تكرارات أنواع أسئلة المعلمين تعزى إلى اختلاف خبراتهم وكذلك باختلاف مؤهلاتهم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≥0.05) بين تكرارات مستويات أسئلة المعلمين تعزى إلى اختلاف خبراتهم. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (α≤0.05) بين تكرارات مستويات أسئلة المعلمين تعزى إلى اختلاف مؤهلاتهم. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة يوصي الباحث ضرورة تدريب المعلمين باستعمال المزيج من أنواع ومستويات الأسئلة والتركيز على مستويات الأسئلة التي تدعم التفكير العميق والناقد.