دراسة تقويمية لكتاب " المكتبة والبحث " للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في منطقة تب

الملخص

دراسة تقييمية لكتاب " المكتبة والبحث " للصف الأول الثانوي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في منطقة تبوك

إبراهيم مسعد البلوي

جامعة مؤتة، 2009م

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتاب "المكتبة والبحث" للصف الأول الثانوي في منطقة تبوك من وجهة نظر كل من المعلمين والمشرفين في منطقة تبوك, وذلك من خلال الكشف عن درجة ملاءمة كل مجال من المجالات الآتية: الأهداف، المحتوى، أساليب التقويم، والإخراج الفني. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبانه تكونت من (64) فقرة تناولت مجالات: الأهداف، المحتوى العلمي، أساليب التقويم، الإخراج الفني. وقد جرى التأكد من صدق الاستبانة من خلال عرضها على المحكمين، في حين جرى التأكد من ثباتها عن طريق تطبيقها على عينة استطلاعية تجريبية، وحساب معامل ثبات كل مجال، ومعامل ثبات الأداة ككل, باستخدام معادلة كرونباخ ألفا. وشملت عينة الدراسة(40) معلماً من المعلمين الذين يدرسون كتاب "المكتبة والبحث" للصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية التابعة للإدارة التعليمية بمنطقة تبوك للعام الدراسي(2008/2009)م كما شملت جميع المشرفين العاملين في الإدارة التعليمية لمنطقة تبوك وعددهم (10) مشرفين. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتقديرات المعلمين والمشرفين لكل مجال ولكل فقرة، واستخدام اختبار(ت) للعينات المستقلة لاختبار فرضية الدراسة. وجاءت نتائج الدراسة على النحو الآتي: 1- أجمع المعلمون والمشرفون على اعتبار جميع مجالات تقويم الكتاب مرتفعة. كما أجمع المعلمون والمشرفون على اعتبار: أ-(45) فقرة من فقرات الاستبانة متوفرة بدرجة مرتفعة. ب- (1) فقرة من فقرات الاستبانة متوفرة بدرجة متوسطة. 2 - اختلفت تقديرات المعلمين والمشرفين حول (18) فقرة من فقرات الاستبانة.

1.  أوضحت نتائج اختبار (ت) للعينات المستقلة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين ومتوسط درجات المشرفين لمجالات التقويم لكتاب "المكتبة والبحث" للصف الأول الثانوي مجتمعة.

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالاستمرار بتدريس كتاب المكتبة والبحث للصف الأول الثانوي وتعميم تدريسة على بقية الفروع.