تحليل كتاب الرياضيات في الصف الرابع في المملكه العربيه السعوديه

 

الملخص

تحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع في المملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية لمنهج الرياضيات

 

عبدالله محمد العبيدان

جامعة مؤتة، 2010

 

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى تضمين كتاب الرياضيات للصف الرابع  بالمملكة العربية السعودية لمعايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM),وتكون مجتمع وعينة الدراسة من كتاب الرياضيات الذي يدرس للصف الرابع في المملكة العربية السعودية منذ العام 2009،وقد تم بناء أداة للتحليل وتم الـتأكد من صدقها وثباتها، وبعد القيام بعملية التحليل أظهرت نتائج الدراسة أن محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع يتضمن النسب  الآتية: (مظاهر العدد والعمليات السائدة  وبنسبة مئوية بلغت (18%)،  ومظاهر الجبر بنسبة مئوية بلغت (11.3%)، ومظاهر الهندسة (19.4%)، ومظاهر القياس(12.3%)، و مظاهر تحليل البيانات والاحتمالات(6.3%)،و مظاهر حل المشكلات (6.2%)،و مظاهر التفكير المنطقي والبرهان (8.5%)،و مظاهر الاتصال(3.8%)،و مظاهر العلاقات(6,8%)، و مظاهر التمثيل(7.4%).

وقد أوصت الدراسة بضرورة  إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات ومدى مراعاة الكتاب لهذهِ المعايير لما لها من أهمية، مع مراعاة متغيرات أخرى مثل مناهج المرحلتين الإعدادية والثانوية.