تحليل كتاب الرياضيات في الصف الرابع في المملكه العربيه السعوديه
- Details
- Category: Dept of Curricula and Instruction
- Published: Monday, 07 May 2012 03:00
- Written by عبدالله محمد العبيدان
- Hits: 2548
الملخص
تحليل كتاب الرياضيات للصف الرابع في المملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية لمنهج الرياضيات
عبدالله محمد العبيدان
جامعة مؤتة، 2010
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مدى تضمين كتاب الرياضيات للصف الرابع بالمملكة العربية السعودية لمعايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM),وتكون مجتمع وعينة الدراسة من كتاب الرياضيات الذي يدرس للصف الرابع في المملكة العربية السعودية منذ العام 2009،وقد تم بناء أداة للتحليل وتم الـتأكد من صدقها وثباتها، وبعد القيام بعملية التحليل أظهرت نتائج الدراسة أن محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع يتضمن النسب الآتية: (مظاهر العدد والعمليات السائدة وبنسبة مئوية بلغت (18%)، ومظاهر الجبر بنسبة مئوية بلغت (11.3%)، ومظاهر الهندسة (19.4%)، ومظاهر القياس(12.3%)، و مظاهر تحليل البيانات والاحتمالات(6.3%)،و مظاهر حل المشكلات (6.2%)،و مظاهر التفكير المنطقي والبرهان (8.5%)،و مظاهر الاتصال(3.8%)،و مظاهر العلاقات(6,8%)، و مظاهر التمثيل(7.4%).
وقد أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول موضوع معايير المجلس القومي الأمريكي لمعلمي الرياضيات ومدى مراعاة الكتاب لهذهِ المعايير لما لها من أهمية، مع مراعاة متغيرات أخرى مثل مناهج المرحلتين الإعدادية والثانوية.