مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة مؤتة

الملخص

 

مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة مؤتة

 

منى سالم القرارعة

 

جامعة مؤتة،2008  

     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة مؤتة.

     واستخدمت الدراسة اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (صورة الألفاظ "أ") وقد بلغ عدد الطلبة الذين طُبق عليهم الاختبار (162) طالباً وطالبة.

وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي:

1. أن مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة مؤتة كان دون             المتوسط على اختبار التفكير الإبداعي.

2. لم تظهر فروق دالة إحصائيـا عند مستوى الدلالة ( α= 0.05 ) فـي                  مستـوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعـة مؤتة تعزى            لمتغير النــوع  الإجتماعي في حين ظهر أثر لمتغير المستوى الدراسي .

3. لم تظهر فروق دالة إحصائيا عند مستوى التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ         في جامعة مؤتة بين الدرجات الكلية (اختبارات الإبداع) تُعزى للنوع الإجتماعي          في حين ظهر أثر لمتغير المستوى الدراسي، وعدم وجود فروق إحصائيــة           تُعزى  للتفاعل بين المتغيرين.

4. عدم وجود فـروق دالـة إحصائيـا بين مكونـات التفكير الإبداعي (كالطلاقة     والاصالة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيـة بين( الطلاقة والمرونة) ولصالح      الطلاقة، وكذلك وجود فروق بين( الأصالة والمرونة) ولصالح الأصالة.

وقد أوصت الدراسة بالعمل على تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة قسم التاريخ والارتقاء بتفكيرهم نحو الأفضل.