أثر استخدام التعلم المتمازج في التحصيل الرياضي وفي تنمية الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الراب

الملخص

أثر استخدام التعلم المتمازج في التحصيل الرياضي وفي تنمية الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية

 

عبد الرحمن الحويطي

 

جامعة مؤتة، 2011

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام طريقة التعلم المتمازج على التحصيل الرياضي لطلاب الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية، وأثرها في تنمية اتجاهاتهم نحو الرياضيات، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في برنامج تعليمي محوسب لوحدتين من كتاب الرياضيات للصف الرابع الإبتدائي بالإضافة إلى الاختبار التحصيلي المعد لقياس تحصيل الطلبة، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات، وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات. طبقت هذه الأدوات على عينة الدراسة والتي اختيرت قصدياً وبلغ عدد أفرادها (41) طالبا من طلبة الصف الرابع الابتدائي في إحدى مدارس المملكة العربية السعودية، وتم توزيعها إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عدد طلبتها(21) طالباً، قُدمت لها المادة التعليمية من خلال طريقة التعلم المتمازج، والمجموعة الثانية ضابطة عدد طلبتها(20) طالباً درست المادة التعليمية ذاتها بالطريقة الاعتيادية. تم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وتبين تكافؤهما في التحصيل الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات.

أظهرت نتائج التطبيق البعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(α ≤0.05) بين متوسطات علامات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسطات علامات طلبة المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في التحصيل، مما يدل على فعالية طريقة التعلم المتمازج في التحصيل الرياضي للطلبة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين في اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات ولصالح طلبة المجموعة التجريبية.