فاعلية التقويم المستمر لمبحث العلوم في المرحلة الابتدائية

الملخص

فاعلية التقويم المستمر لمبحث العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية كما يراها المديرون ومعلمو ومشرفو العلوم

 

محمد سعد المالكي

جامعة مؤتة، 2011

 

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية التقويم المستمر لمبحث العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية كما يراها المديرون ومعلمو ومشرفو العلوم، كما هدفت إلى الكشف عن أثر متغير الوظيفة التربوية في تقديرات أفراد العينة لمدى فاعلية التقويم المستمر لمبحث العلوم. تكونت عينة الدراسة من جميع مشرفي مادة العلوم في محافظة القريات وعددهم (3)، أما باقي العينة فتكونت من (28) مدير مدرسة و(28) معلماً لمبحث العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة القريات، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد أداة تقيس فاعلية التقويم المستمر لمبحث العلوم تكونت من (58) فقرة موزعة في تسعة محاور. وقد تم التحقق من دلالات صدق وثبات أداة الدراسة.

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: تأهيل معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية فنياً من خلال عقد الدورات والندوات للتعرف بنظام التقويم المستمر وكيفية استخدامه.