المفاهيم البيئية والصحية المتضمنة في كتب العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي في الأردن

الملخص
المفاهيم البيئية والصحية المتضمنة في كتب العلوم للصفين السابع والثامن الأساسي في الأردن
حسين عمران عبود السيلاوي
جامعة مؤتة، 2015

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تمثيل المفاهيم البيئية والصحية في كتب العلوم للصف السابع والثامن الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير قائمة تحليل محتوى، بعد الاطلاع على الإطار التربوي المتعلق بمشكلة الدراسة، قام الباحث ببناء قائمة تحليل تكونت من مجموعة المفاهيم البيئية والصحية، وقد بلغ عددها في الصورة النهائية من ( 8) مجالات بيئية رئيسية يتفرع عنها ( 32 ) مفهوماً فرعياً، و( 9) مجالات صحية رئيسية يتفرع عنها ( 58 ) مفهوماً صحياً فرعياً. وبعد إجراء التحليل الإحصائي تبين أن النسب المئوية للمفاهيم البيئية في كتب العلوم للصف السابع 51.4 ) حيث كان أعلاها المفاهيم الخاصة بالموارد الطبيعية %- تراوحت بين (% 0.5 البيئية، بينما جاءت في المرتبة الأخيرة المفاهيم الخاصة بطبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة بنسبة مئوية ( 0.5 %)، كما أظهرت النتائج أن النسب المئوية المفاهيم البيئية في 53.9 ) حيث كان أعلاها المفاهيم %- كتب العلوم للصف الثامن تراوحت بين (% 2.0 الخاصة بالموارد الطبيعية البيئية، بينما جاءت في المرتبة الأخيرة المفاهيم الخاصة بالمحيط الحيوي والأنظمة الإيكولوجية بنسبة مئوية ( 2.0 %)، وأظهرت النتائج أن النسب (30.2% - المئوية المفاهيم الصحية في كتب العلوم للصف السابع تراوحت بين (% 0.4 حيث كان أعلاها المفاهيم الخاصة بالصحة والمرض، بينما جاءت في المرتبة الأخيرة المفاهيم الخاصة بالإسعافات الأولية والمشكلات الصحية بنسبة مئوية ( 0.4 %)، وأخيراً أظهرت النتائج أن النسب المئوية المفاهيم الصحية في كتب العلوم للصف الثامن تراوحت 36.1 ) حيث كان أعلاها للمفاهيم الخاصة بالعوامل المؤثرة في الصحة، % - بين (% 0.4 بينما جاءت في المرتبة الأخيرة المفاهيم الخاصة بالمشكلات الصحية بنسبة مئوية %0.4 )، وبناءاً على ذلك أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من نتائج الدراسة ومن ) قائمة المفاهيم البيئية والصحية الواردة في أداة الدراسة عند تطوير كتب العلوم.

The Degree of Representation of Environmental and Health Concepts in Science Textbooks
for Grades (Seventh and Eighth) Primary in Jordan
Hussein Imran Abbood AL-Silawi
Mutah University, 2015

The study aimed to identify the degree of representation of environmental and health concepts in science books of the seventh and eighth primary grade in Jordan, check objectives of the study, the researcher developed a list of content analysis after seeing the educational framework on the Problem of the study, and refer to previous studies that looked at the subject of the environment and health concepts, such as studying ( Balawi, 2002) The researcher has built a list of the analysis consisted of environmental and health concepts Group, has been a major environmental concepts divided by the number reached in the final image of (8) (32) subconcept, and (9) health concepts can be subdivided into (58) the concept of healthy subcategories, and after a statistical analysis shows the following: 
that the occurrences of environmental concepts in science books for seventh grade ranged between (% -0.5% 51.4), where he was the highest of the concepts of environmental and natural resources, while came in ranked last of the concepts regarding the nature of the relationship between man and the environment as a percentage (0.5 %) That the occurrences of environmental concepts in science books eighth-grade ranged between (% 2.0- 53.9%), where he was the highest of the concepts of environmental and natural resources, while came in ranked last of the concepts for the biosphere and ecosystems percentage (2.0%). 
That the occurrences of health concepts in science books for seventh grade ranged between (30.2% -0.4%), where he was the highest of the concepts of health and disease, while came in ranked last of the concepts own first-aid treatment and health problems as a percentage (0.4%).

That the occurrences of health concepts in science books eighth-grade ranged between (36.1% -0.4%), where he was the highest of the concepts of the special factors that influence health, while came in ranked last of the concepts own health problems as a percentage (0.4%).