الكفايات القيادية اللازمة لمدير المنطقة التعليمية في شمال غرب السعودية

الملخص
الكفايات القيادية اللازمة لمدير المنطقة التعليمية في شمال غرب السعودية
من وجهة نظر مديري المدارس
إبراهيم الجمّاز
جامعة مؤتة، 2008

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات القيادية اللازمة لمدير المنطقة التعليمية من وجهة نظر مديري المدارس. وقد تكون مجتمع الدراسة من 556 مديراً ومديرة من مديري مدارس التعليم العام خلال العام الدراسي 2007-2008، و تم أخذ عينة للدراسة مكونة من 422 مديراً ومديرة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن تقديرات المديرين مرتفعة على جميع الكفايات، وجميع المجالات المشتملة على الكفايات اللازمة لمدير المنطقة التعليمية، كما أظهرت النتائج عدم ظهور أثر للنوع الاجتماعي، والتفاعل بين النوع والدرجة، والتفاعل بين النوع والخبرة، وكذلك التفاعل بين النوع والدرجة والخبرة، وأظهرت النتائج كذلك وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل من المؤهل العلمي لصالح ذوي درجة البكالوريوس فأعلى، والخبرة العملية لصالح ذوي الخبرة الأكثر، والتفاعل بين الدرجة والخبرة. وتوصي الدراسة بإجراء دراسات مماثلة على مناطق تعليمية مختلفة، وعقد لقاءات لمديري المناطق التعليمية، ومديري المدارس لتوضيح أهمية تقديم التغذية الراجعة، والانفتاح الفكري، وتوضيح دور اللامركزية في العمل.