استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة الحكومية بمنطقة تبوك ا

الملخص

استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة الحكومية بمنطقة تبوك التعليمية في السعودية وعلاقتها بدرجة               الالتزام التنظيمي لمعلميهم من وجهة نظر المعلمين

خالد موسى عبدالرحمن بن نوح

جامعة مؤتة 2008

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجيات إدارة الصراع التي يستخدمها مديرو المدارس الثانوية العامة الحكومية بمنطقة تبوك في السعودية وعلاقتها بدرجة التزام معلميهم التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت العينة من 530 معلماً ومعلمة تُشَكِل ما نسبته 33 % تقريباً من مجتمع الدراسة، وتم اختيار العينة بطريقة طبقية عشوائية على مرحلتين، وقد جاءت أهم النتائج كما يلي:

1-  جاء ترتيب استخدام استراتيجيات إدارة الصراع على التوالي كما يلي: (التجنب، التكامل، التسوية، الإرضاء، الهيمنة). كما وجدت فروق دالة إحصائياً عند     0.05 ≥ α في تصورات المعلمين عن استخدام مديريهم لإستراتيجيتي (التكامل، والتسوية) تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الإناث، ووجدت فروق دالة إحصائياً أيضاً عند 0.05 ≥ α عن استخدام مديريهم لإستراتيجية الإرضاء تعزى للخبرة لصالح ذوي الخبرة المتوسطة.

2-  وجدت علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند 0.01 ≥ α بين استخدام المديرين لإستراتيجية كل من ( التكامل، والتسوية، والإرضاء ) بدرجة التزام معلميهم التنظيمي.

3-   تحققت درجة مرتفعة للالتزام التنظيمي الكلي للمعلمين، ووجدت فروق في هذا الالتزام دالة إحصائياً عند 0.05 ≥ α تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الإناث، كما وجدت فروق في هذا الالتزام أيضاً دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 ≥ α تعزى للخبرة وكانت لصالح ذوي الخبرة المتوسطة.

 وأهم ما أوصى به الباحث أن تتضمن فقرات تقييم الأداء الوظيفي لمدير المدرسة الثانوية العامة طريقته في إدارة الصراعات التي تحدث في مدرسته، وأوصى أيضاً بضرورة تفعيل ترقيات المعلمين للتقدم في مسارهم الوظيفي