تقييم الإشراف التطوري من وجهة نظر المعلمين

الملخص

تقييم الإشراف التطوري من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل التعليمية في المملكة العربية السعودية

 

إبراهيم عبدالله الرشيدي

 

جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة إلى تقييم الإشراف التطوّري من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل التعليمية في المملكة العربية السعودية، وتكون مجتمع الدراسة  من جميع معلمي المدارس الحكومية في منطقة حائل التعليمية، البالغ عددهم (8000) معلمٍ ومعلمة، تكوّنت عينة الدراسة من(724) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تقيس تقييم الإشراف التطوّري وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم استخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقييم المعلمين للأشراف التطوّري في منطقة حائل التعليمية جاءت بدرجة متوسطة حيث بلغ الوسط الحسابي (3.31) وجاءت مجالات الدراسة جميعها بدرجة متوسطة، وقد احتل مجال دور الإشراف التطوّري في تنفيذ المناهج الترتيب الأول في حين جاء مجال الإشراف التطوّري والعملية الإشرافية بالمرتبة الأخيرة. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق في جميع مجالات الدراسة تعزى لكل من الجنس والمؤهل والخبرة والتفاعل بينها ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم المعلمين للأشراف التطوري تعزى إلى الخبرة (10 سنوات فأكثر)، والتفاعل بين الجنس والمؤهل العلمي على مجال الإشراف التطوري بين المشرف والمعلم فقط. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: وضع برامج تطويرية للإشراف التطوري وتعميمها على المدارس, وعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب المشرفين على تطوير مهارات الإشراف التطوري. إجراء المزيد من الدراسات حول الأشراف التطوري في مناطق أخرى في المملكة.