درجة التزام مديري مدارس محافظة القريات بمعايير تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظرهم ومن وجهة

الملخص

درجة التزام  مديري مدارس محافظة القريات بمعايير تقويم الأداء الوظيفي

للمعلمين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المعلمين

كاتب بن فهد الرشيدي

جامعة مؤته,2010

 

هدفت الدراسة تعرف درجة التزام مديري المدارس في محافظة القريات التعليمية بمعايير تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين ومعرفة إذا ما كان هناك اختلاف في درجة التزام مديري مدارس محافظة القريات التعليمية بمعايير تقويم الأداء الوظيفي باختلاف متغيرات الدراسة. تكونت عينة الدراسة من (150) مديراً ومديرة و(900) معلماً ومعلمة. وقام الباحث ببناء أداة الدراسة اعتمادا على معايير تقويم الأداء الوظيفي المعتمد في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ولتحليل النتائج تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي المتعدد، واختبار شافية.

وأظهرت الدراسة أن جميع مجالات الدراسة كان تقديرها مرتفعاً، كما أظهرت الدراسة فروقاً ذات دلاله إحصائية عند (05, ≥ α) في درجة التزام مديري المدارس في محافظة القريات بمعايير تقويم الأداء من وجهة نظرهم تعزى لمستوى المدرسة على مجالي الصفات الشخصية والعلاقات لصالح مستوى المدرسة الثانوي، وبينت النتائج فروقاً دالة إحصائياً في درجة التزام مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين تعزى للنوع الاجتماعي على جميع مجالات الدراسة لصالح الإناث، ولمستوى المدرسة على مجالي الأداء الوظيفي والصفات الشخصية والكلي ولصالح مستوى المدرسة الثانوي، وكشفت الدراسة عن فروق ذات دلاله إحصائية في درجة التزام مديري المدارس تعزى لمتغير الوظيفة ولصالح المدراء.

ولم تظهر النتائج فروقاُ ذات دلاله إحصائية في درجة التزام المدراء من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي والمستوى التعليمي، وكذلك لم تظهر فروقاً في درجة التزام المدراء من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المستوى التعليمي.