أثر ترتيب الفقرات حسب خصائصها السيكومترية على أداء الافراد والخصائص السيكومترية للاختبار

الملخص
أثر ترتيب الفقرات حسب خصائصها السيكومترية على أداءالافراد والخصائص السيكومترية للأختبار
أيمن عودة الحجاج
جامعة مؤتة  2013

 

 

هدفت هذه الدراسة لمعرفة الترتيب الأفضل لفقرات الاختبار اعتمادا" على معاملات تمييزها وصعوبتها، للحصول على أفضل اداء لدى الطلبة في الاختبارات التحصيلية و للحصول على أفضل الخصائص السيكومترية للأختبار.
تم أعداد أختبار في مادة الكيمياء للصف العاشر أختبار من متعدد من أربع بدائل، وبعد أن تم تطبيقة على عينة أستطلاعية وأستخراج معامل التمييز ومعامل الصعوبة للفقرات.
تم عمل (5) نماذج من الأختبار، تم ترتيب فقراتها بطرق مختلفة حسب معامل تمييزها، حيث تم تقسيم الفقرات حسب معامل تمييزها لقسمين قسم معامل تمييزة من (0.20- 0.39) والقسم الثاني معامل تمييزة من( 0.40فأعلى) وتم ترتيب النماذج كمايلي:
1. النموذج1: تم ترتيب فقراته بحيث الفقرات التي معامل تمييزها جيد( 0.40فأعلى) وضعت بالقسم الأول والتي معامل تمييزها مقبول (0.20- 0.39)وضعت بالقسم الثاني وثم رتبت حسب معامل صعوبتها من السهل الى الصعب بحيث تم ترتيب كل قسم لوحدة بشكل مستقل.
2. النموذج2: تم ترتيب فقراته بحيث الفقرات التي معامل تمييزها جيد ( 0.40فأعلى)وضعت بالقسم الأول والتي معامل تمييزها مقبول (0.20- 0.39)وضعت بالقسم الثاني وثم رتبت حسب معامل صعوبتها من الصعب الى السهل بحيث تم ترتيب كل قسم لوحدة بشكل مستقل.
3. النموذج3: تم ترتيب فقراته بحيث الفقرات التي معامل تمييزها مقبول (0.20-0.39) وضعت بالقسم الأول والتي معامل تمييزها جيد ( 0.40فأعلى) وضعت بالقسم الثاني وثم رتبت حسب معامل صعوبتها من السهل الى الصعب بحيث تم ترتيب كل قسم لوحدة بشكل مستقل.
4. النموذج4: تم ترتيب فقراته بحيث الفقرات التي معامل تمييزها مقبول (0.20- 0.39) وضعت بالقسم الأول والتي معامل تمييزها جيد ( 0.40فأعلى) وضعت بالقسم الثاني وثم رتبت حسب معامل صعوبتها من الصعب الى السهل بحيث تم ترتيب كل قسم لوحدة بشكل مستقل.
5. النموذج5: تم ترتيب فقراتة بشكل عشوائي.
وقد أستخدم تحليل التباين الأحادي لفحص دلالة الفروق في اداء الافراد بين النماذج الخمسة للأختبار.وأشارت النتائج الى وجود فروق دالة أحصائيا" في اداء الافراد بين طرق الترتيب المختلفة للأختبار في النماذج الخمسة وكانت قيمة (ف)تساوي 5,839 عند مستوى معنوية (sig.=0.000) وهي دالة أحصائيا" عند مستوى الدلالة0.01)=α).ولمعرفة لصالح أي النماذج تعود تلك الفروق أجري اختبار شافية وكانت النتائج لصالح النموذج4.
وتم أستخراج معامل الثبات للنماذج الخمسة، ومعامل الثبات للفقرات في كل نموذج وتشير النتائج بأن معامل الثبات للنموذج 4 هو معامل الثبات الأعلى في النماذج الخمسة.

 


Abstract
The effect of items arrangement according to its psychometrics propertes
on students test performance and psychometrics propertes of the test
Ayman odeh al-hjaj
Mutah University,2013

 

This study aims at knowing the best item arrangement according to its psychometrics propertes on test performance. It also aims at knowing the best items arrangement according to psychometrics propertes to get the best psychometrics properties of the test.In order to do that, amultiple choice exam in chemistry for students of the tenth grade was prepened and administered on apilot sample. After calculations the difficulty and discernment index, five forms of the test were made. The test items were arranged in two ways according to discernment index, one with discernment index of  (0.20- 0.39), the other one with (0.40 and above).
Five forms were obtained as follow:
1-Form1: consists of two indepent sections, items were arranged with discernment index( ,40 and above), the other one with discernment index of( 0.20-0.39), items were arranged from easy to hard.
2-Form2: consists of two indepent sections, items were arranged with discernment index( ,40 and above), the other one with discernment index of( 0.20-0.39), items were arranged from hard to easy.
3-Form3: consists of two indepent sections, items were arranged with discernment index( 0.20-0.39), the other one with discernment index of 0.40 and above), items were arranged from easy to hard.)
4-Form4: consists of two indepent sections, items were arranged with discernment index( 0.20-0.39), the other one with discernment index of 0.40 and above), items were arranged from hard to easy.)
5-Form5: consists of items arranged randomaly.
The results of the study inidicated that there was asignificant difference (sig. < 0.01) in students achievement among the five forms of items arrangement in favor of the form 4.
The analysis of reliability for the five forms, the high realiability was for form4.