التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلا

الملخص
التحقق من فعالية مقياس ريسو-هيدسن لأنماط الشخصية التسعة لطلبة الجامعات الأردنية في ضوء النظرية الكلاسيكية
شريف عبدالرحمن السعودي
جامعة مؤتة ، 2011

 

 

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مقياس ريسو-هيدسن للأنماط التسعة للشخصية على طلبة الجامعات الأردنية، وذلك للتأكد من ملائمة المقياس للتطبيق وللوصول إلى أداة مقننة لقياس الشخصية في ضوء نظرية الانيجرام في الأردن.

وتم إجراء هذه الدراسة على عينة بلغ عددها (1003  (طالب وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية، وأشارت نتائج الصدق التلازمي باستخدام مقياس هولاند أن المقياس له معامل صدق مقبول ولمعظم الأنمـاط، حيث تراوحــت معـاملات الارتباط بين الأنماط المتشابهة بين (0.21-0.61). وأوضحت النتائج بأن قيم معاملات ثبات الاستقرار للأنماط التسعة تراوحت بين (0.70 – 0.83)، أما معاملات ثبات الاتساق الداخـلي ( كرونباخ الفا ) للأنماط التسعة تراوحت بين (0.73 – 0.86)، في حين تراوحت معاملات ثبـات التصنيف للأنماط التسعة بين (0.74 – 0.90). وبذلك فان المقياس يتمتع بدرجة جيدة من الصدق والثبات.

وأشارت النتائج إلى أن نمط الشخصية الأكثر شيوعاً لدى طلبة الجامعات هو النمط المساعد، حيث كانت نسبة الطلبة المصنفين في هذا النمط (18.5%)، يليه المصلح ثم المتفرد، في حين كان اقل الأنماط شيوعاً هو النمط الباحث حيث كانت نسبة الطلبة الذين صنفوا في هذا النمط (9.9%).

أما معاملات تمييز الفقرات فقد تراوحت (0.25-0.55)، وأوضحت نتائج تحليل التباين الثنائي أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)، تعزى للنوع الاجتماعي في الأنماط المصلح والمتحدي والمتحمس وصانع السلام ، وأخيرا تم اشتقاق معايير الأداء على مقياس كل نمط وهي الرتب المئينية والعلامات الزائية والتائية للطلبة المصنفين ضمن كل نمط.