مدى توافر أبعاد التعلّم التنظيميّ وأثرها في تعزيز أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر مو

الملخص

مدى توافر أبعاد التعلّم  التنظيمي وأثرها في تعزيز أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر موظفي شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المساهمة العامة المحدودة

دراسة تطبيقية

أسامة المعايطة

جامعة مؤتة، 2010

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر أبعاد التعلّم  التنظيمي وأثرها في تعزيز أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر موظفي شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المساهمة العامة المحدودة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير استبانه لغرض جمع البيانات، تكونت عينة الدراسة من(385) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16  ) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها:

1. أن تصورات العاملين في شركة الكهرباء الوطنية الأردنية لأبعاد التعلّم التنظيمي ذات مستوى مرتفع، وأنّ تصوّراتهم لإعادة هندسة العمليات الإدارية ذات مستوى مرتفع.

2. وجود أثر للبعد الإستراتيجي للتعلّم التنظيمي في إعادة هندسة العمليات الإدارية، وأن هذا البعد يفسر ما مقداره (66.7 %) من التباين في إعادة هندسة العمليات الإدارية.

3. وجود أثر للبعد التنظيمي للتعلّم التنظيمي في إعادة هندسة العمليات الإدارية، وأن هذا البعد يفسر ما مقداره (62.3 %) من التباين في إعادة هندسة العمليات الإدارية.

4. وجود أثر للبعد الثقافي للتعلّم التنظيمي في إعادة هندسة العمليات الإدارية، وأن هذا البعد يفسر ما مقداره (59.4 % ) من التباين في إعادة هندسة العمليات الإدارية.

وتوصي الدراسة بضرورة العمل على خلق ثقافة تنظيمية تعزز استراتيجيات التعلّم  التنظيمي، والإرتقاء بهذهِ الإستراتيجيات إلى المستويات العليا المرغوب بها، من خلال تطوير مهارات العاملين وتوفير رؤية إستراتيجية واضحة المعالم لشركة الكهرباء الوطنية وأهدافها، لما لها من أثر في تعزيز أبعاد هندسة العمليات الإدارية .