أثر تحديد الاحتياجات التدريبية في فاعلية البرامج التدريبية من وجهة نظر العاملين في سلطة منطقة العقبة

المـلـخـص

اثر تحديد الاحتياجات التدريبية في فاعلية البرامج التدريبية من وجهة نظر العاملين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة "دراسة ميدانية".

عصام عطا الله حسين الخليفات.

جامعة مؤتة، 2008م.

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر تحديد الاحتياجات التدريبية في فاعلية البرامج التدريبية من وجهة نظر العاملين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أستبانة مطوُرة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، والتي بلغ تعدادها (368) مفردة، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الأستبانة، اعتماداً على المتوسطات الحسابية وغيرها.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:

1 . أن المتوسط العام لأبعاد المتغير المستقل "تحديد الاحتياجات التدريبية" في سلطة   منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، جاءت بدرجة متوسطة، وان مستوى  فاعلية البرامج التدريبية في السلطة كان مرتفعاً.

2 . أن هناك اثر لتحديد الاحتياجات التدريبية في السلطة بأبعاده (مهارة التخطيط، مهارة التنظيم والتنسيق، مهارة القيادة والتوجيه، مهارة اتخاذ القرارات، مهارة الاتصال)، في فاعلية البرامج التدريبية.

3 . إن درجة رضا المبحوثين حول البرامج التدريبية التي شاركوا بها، كانت مرتفعة، بمتوسط حسابي (4.16).

وأوصت الدراسة بضرورة أن تعزز السلطة عملية  تحديد الاحتياجات التدريبية، بما يتوافق مع التحديث والتطوير في الهيكل التنظيمي في السلطة، عن طريق جهد شمولي مخطط، لما له من أثر إيجابي على كفاءة وفاعلية البرامج التدريبية، ولرفع مستوى معارف ومهارات وقدرات العاملين لخلق بيئة تنظيمية قابلة لاكتساب المهارات والمعارف والتعلم.