أثر بعض وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي في الجمارك السعودية

 

أثر  بعض وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي في الجمارك السعودية

فرج العنزي

جامعة مؤتة، 2010

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بعض وظائف إدارة الموارد البشرية على تحقيق التميز التنظيمي في الجمارك السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من (631) مبحوثاً، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.16) لتحليل بيانات الاستبانة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها :

1. أن تصّورات العاملين في مصلحة الجمارك السعودية لوظائف إدارة الموارد البشرية والتميز التنظيمي جاءت بدرجة مرتفعة.

2. وجود أثر لوظائف إدارة الموارد البشرية في التميز التنظيمي، وأن وظائف إدارة الموارد البشرية تفسر ما مقداره (63.3%) من التباين في التميز التنظيمي.

3. وجود فروق داله إحصائياً عند مستوى دلالة (a≤ 0.05) في تصورات المبحوثين لوظائف إدارة الموارد البشرية والتميز التنظيمي تعزى للمتغيرات(العمر، والمؤهل التعليمي، والخبرة).

وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الدراسة بضرورة العمل على إيجاد ثقافة تنظيمية تعزز الاستخدام الأمثل والفعال لوظائف إدارة الموارد البشرية في البيئة التنظيمية، والارتقاء بهذهِ الوظائف إلى المستويات العليا المرغوب بها، من خلال تحقيق التوافق بين تصميم وتحليل العمل مع هياكلها التنظيمية، والعمل على تقديم الحوافز التشجيعية للعاملين، وتطوير إجراءات العمل بغية تحقيق التميز التنظيمي.